الأحد 5 مايو / مايو 2024

الولايات المتحدة تتخلى عن إلزامية اختبار كورونا للمسافرين

الولايات المتحدة تتخلى عن إلزامية اختبار كورونا للمسافرين

Changed

تقرير لـ"العربي" في ديسمبر حول فرض الولايات المتحدة قيودًا على السفر (الصورة: الواشنطن بوست)
أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة سترفع إلزامية إجراء فحوصات الكشف عن كوفيد-19 للمسافرين الوافدين إلى البلاد جوًا، ابتداءً من الأحد المقبل.

أعلن كيفن مونوز الناطق باسم البيت الأبيض، اليوم الجمعة، أن حكومة الرئيس جو بايدن ستتجه إلى توقف العمل بمطلب فحص كوفيد-19 قبل المغادرة بالنسبة للرحلات الجوية الدولية القادمة إليها ابتداء من صباح يوم الأحد المقبل.

فبعد ضغوط شديدة من شركات الطيران وصناعة السياحة، كشفت إدارة بايدن أن المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها لم تعد تطلب إجراء فحوص الكشف عن كورونا قبل مغادرة القادمين إلى أميركا، وذلك بعد أن رأت أن هذا الإجراء لم يعد ضروريًا بناء على الوضع الوبائي.

وكانت السلطات الصحية الأميركية قد شددت إجراءات الفحوصات لدخول البلاد في ديسمبر/ كانون الأول 2021، في تدبير احترازي عقب تفشي المتحورة أوميكرون.

ومن حينها كان على جميع المسافرين الذين تزيد أعمارهم عن سنتين، والقادمين على متن رحلة من الخارج متوجهة الى الولايات المتحدة أن يبرزوا فحصًا سلبيًا قبل 24 ساعة من الإقلاع مهما كان وضعهم اللقاحي أو جنسيتهم.

وقال المسؤول إن مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها ستعيد تقييم هذا القرار بعد 90 يومًا، وستواصل "تقييم الاحتياجات عملًا بالعلم وسياق تنقل المتحورات".

بدورها، شرحت مراكز السيطرة على الأمراض لوسائل إعلام أميركية عن "تحول جائحة كورونا الآن إلى مرحلة جديدة بسبب الانتشار الواسع للقاحات عالية الفعالية، وتوافر العلاجات الفعالة، وتراكم معدلات عالية من المناعة التي يسببها اللقاح والعدوى على مستوى السكان في الولايات المتحدة".

وتابعت أن هذه العوامل كلها ساهمت في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض خطيرة والوفاة في جميع أنحاء الولايات المتحدة جراء كوفيد-19.

وفي وقت لا تطلب السلطات الأميركية بفحوصات للقادمين عبر منافذ الحدود البرية، لم توضح الحكومة بعد ما إذا كانت ستبقي على إلزامية اللقاح للأجانب غير المقيمين الذين يدخلون الولايات المتحدة.

القطاع السياحي يرحب

من جهته، رحب اتحاد شركات الطيران الأميركية "إيرلاينز 4 أميركا" في بيان بالقرار الحكومي الذي "سيسهم في تشجيع واستعادة الرحلات الجوية في الولايات المتحدة لصالح مؤسسات البلاد والتي يعتمد اقتصادها بشكل كبير على السفر والسياحة".

وقال رئيسه نيكولاس كاليو: "نتطلع لاستقبال ملايين المسافرين المستعدين للمجيء الى الولايات المتحدة لقضاء عطلة أو القيام بأعمال او لمجرد لقاء أقربائهم".

وسبق أن تم رفع إلزامية وضع الكمامة أيضًا في الولايات المتحدة في أبريل/ نيسان عند استخدام وسائل النقل العام ولا سيما في الطائرات، بموجب قرار قضائي أبطل قرار إدارة بايدن.

أما عن وضع الجائحة حاليًا، فتسجل الولايات المتحدة، أكثر من 100 ألف إصابة جديدة بكوفيد-19 يوميًا بحسب وكالة الأنباء الفرنسية، معظمها مرتبطة بمتحورات أوميكرون، بينما يحصد الفيروس أرواح زهاء 300 شخص في اليوم. 

رغم ذلك، ترى السلطات الصحية أن العدد الكبير من العلاجات أصحبت متوافرة بينها اللقاحات التي تقلل من خطر الفيروس، إلى جانب مضاد الفيروسات Paxlovid الذي توصي به في حال الإصابة.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة