الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

اليورو يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 20 عامًا أمام الدولار الأميركي

اليورو يهبط إلى أدنى مستوياته منذ 20 عامًا أمام الدولار الأميركي

Changed

تقرير عن الأزمة الاقتصادية في أوروبا جراء الحرب الأوكرانية (الصورة: مواقع التواصل)
بلغ اليورو أدنى مستوى له أمام الدولار لأول مرة منذ 20 عامًا فيما تشهد المنطقة الأوروبية توترات على خلفية الصراع حول الطاقة الذي نشب عقب الحرب الروسية على أوكرانيا.

وصل اليورو، اليوم الثلاثاء، إلى أدنى مستوياته مقابل الدولار الأميركي منذ نحو 20 عامًا وبلغ 1,0306 دولار لليورو متأثرًا بالتوترات المرتبطة بالطاقة في أوروبا، وقوة العملة الأميركية التي تستفيد من السياسة النقدية المشددة للاحتياطي الفدرالي.

وارتفع الدولار صباحًا بنسبة 1,03% مسجّلًا 1,0315 مقابل اليورو. وأوضحت فيونا سينكوتا المحللة لدى مجموعة "سيتي إندكس" أن "المخاوف المتزايدة من حصول ركود تدفع اليورو إلى الانخفاض فيما الدولار يرتفع".

وأضافت أن الصرّافين يراهنون على أن الاحتياطي الفدرالي سيواصل رفع أسعار الفائدة لإبقاء التضخم تحت السيطرة.

وتابعت أن "بيانات مؤشر مديري الشراء المنشورة اليوم في أوروبا، أظهرت خطر حدوث تباطؤ في النمو نهاية الربع الثاني".

ويشهد الاقتصاد العالمي انعطافة كبيرة وخطيرة مع ارتفاع أسعار النفط والغاز إلى مستويات قياسية تنذر بركود اقتصادي شامل.

منطقة اليورو

وتباطأ نمو النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو بشكل حاد في يونيو/ حزيران في القطاع الخاص، وبلغ أدنى مستوياته في 16 شهرًا، وفق مؤشر احتُسب على أساس استطلاعات شركات ونشرته وكالة "إس أند بي غلوبل".

وقال نيل ويلسون المحلل لدى "ماركتس.كوم" إنه في منطقة اليورو "يبدو أن الركود حتمي" مضيفًا أن "اليورو في وضع سيّئ" و"ما لم يتصرف البنك المركزي الأوروبي سيتأثر سعر الصرف قريبًا". وتلقي أزمة الطاقة بظلالها على العملة الموحدة.

وأكّد تريفور سيكورسكي المحلل لدى "إنرجي أسبكتس" في تقرير أن "الارتفاع الحاد في أسعار الغاز والكهرباء يشكل خطرًا كبيرًا على دخول اقتصاد الاتحاد الأوروبي في ركود في وقت أبكر مما كان متوقعًا".

من جانبه، أوضح غيّوم دوجان المحلل لدى "وسترن يونيون" أن هناك خطر حدوث "نقص في إمدادات الطاقة" وأن الأسر، مع انخفاض القوة الشرائية بسبب تكاليف الطاقة المرتفعة، ستخفّض الطلب عليها.

ومنذ بداية العام، ارتفع سعر الغاز في السوق الأوروبي الرئيس، الهولندي "تي تي اف"، بنسبة 150% تقريبًا ليصل إلى 176,01 يورو لكل ميغاوات ساعة الثلاثاء.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close