الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

انتخابات 2020 الرئاسية.. قاض أميركي ينشر مقتطفات من تقرير عن التحقيق

انتخابات 2020 الرئاسية.. قاض أميركي ينشر مقتطفات من تقرير عن التحقيق

Changed

تقرير سابق عن رفض محكمة أميركية طعنًا لحملة ترمب في نتائج الانتخابات بولاية بنسلفانيا بزعم عدم نزاهة العملية الانتخابية (الصورة: غيتي)
استمعت هيئة المحلّفين المكوّنة من 23 عضوًا والتي لا يمكنها توجيه اتهامات، إلى شهادات بعض أقرب حلفاء ترمب.

في تطور جديد في ملف تدخل الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب المحتمل في انتخابات العام 2020، نشر قاض الخميس مقتطفات من تقرير لهيئة محلّفين كبرى خاصة تحقق في الملف لتخرج اتهامات إلى العلن تتحدث عن احتمال أن يكون بعض الشهود كذبوا بعد أداء اليمين.

وأمضى مدّعون في جورجيا فترة عامين ينظرون في مسألة ما إذا كان ترمب وشخصيات متحالفة معه ارتكبوا جرائم في مسعى لقلب النتائج بعد هزيمته في الولاية الجنوبية لصالح جو بايدن بفارق لم يتجاوز 12 ألف صوت.

وكشف المحلفون أن "معظم أعضاء هيئة المحلّفين الكبرى يعتقدون بأن نكثًا باليمين قد يكون ارتُكب من قبل شاهد أو أكثر أدلوا بشهاداتهم أمامها"، مضيفين أنهم لم يعثروا على أي أدلة تثبت صحة اتهامات ترمب بحدوث تزوير واسع النطاق في الانتخابات.

وأضافوا: "توصي هيئة المحلفين بأن تسعى النائبة العامة لتوجيه اتهامات مناسبة بشأن جرائم من هذا النوع حيث تكون الأدلة مقنعة".

أمر بنشر مقدمة التحقيق

واستمعت هيئة المحلّفين المكوّنة من 23 عضوًا والتي لا يمكنها توجيه اتهامات، إلى شهادات بعض أقرب حلفاء ترمب، بمن فيهم رابع كبير موظفيه مارك ميدوز ومحاميه السابق رودي جولياني والسناتور الجمهوري عن جنوب كارولاينا ليندسي غراهام.

وأمر قاضي المحكمة العليا في مقاطعة فلتن روبرت ماكبرني الإثنين بنشر مقدّمة وخاتمة التقرير علنًا مع الفقرة التي تفيد عن حنث محتمل باليمين.

لكن ما زالت توصياتها الكاملة المرتبطة بتوجيه الاتهامات، بما في ذلك هويات الأشخاص المستهدفين، سرية في الوقت الحالي نظرًا إلى احتمال أن يكون بعض المستهدفين لم يحظوا بفرصة بعد للمثول أثناء إجراءات هيئة المحلفين الكبرى.

وسيصدر قرار الاتهام النهائي عن طريق النائبة العامة الديمقراطية فاني ويليس بعد عرض خلاصات الهيئة على أحد أعضاء هيئة المحلفين الجنائيين الكبرى التي تنعقد بشكل دوري في مقاطعة فلتن، وهي عملية قد تكون بدأت بالفعل.

إلى ذلك، أفاد استطلاع للرأي العام، الثلاثاء، أجرته رويترز/إبسوس بأن دونالد ترمب يتصدر قائمة الساعين للحصول على ترشيح الحزب الجمهوري لسباق الرئاسة في عام 2024، في حين جاءت المرشحة المُعلن عنها حديثًا نيكي هايلي في المركز الرابع.

ووصلت نسبة التأييد لترمب من الجمهوريين المسجلين في الاستطلاع الجديد الذي تم إجراؤه في الفترة بين السادس و13 فبراير/ شباط الجاري 43%، بينما قال 31% إنهم يؤيدون حاكم فلوريدا رون ديسانتيس و4% فقط اختاروا حاكمة ساوث كارولاينا السابقة نيكي هيلي التي أعلنت ترشحها في وقت سابق اليوم.

ومن المتوقع على نطاق واسع أن يترشح ديسانتيس للرئاسة لكنه لم يعلن عن نيته القيام بذلك. وحصل نائب الرئيس السابق مايك بنس، الذي يدرس أيضًا الترشح، على سبعة بالمئة من دعم الجمهوريين في الاستطلاع.

وشارك في استطلاع رويترز/إبسوس 1465 من الناخبين الجمهوريين المسجلين.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close