الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

"انتهاك للسيادة".. الجيش العراقي يدين الضربات الأميركية على الحشد الشعبي

"انتهاك للسيادة".. الجيش العراقي يدين الضربات الأميركية على الحشد الشعبي

Changed

شاركت طائرات من نوع أف 16 تابعة للقوات الجوية الأميركية المتمركزة في المنطقة في الغارات مستخدمة قنابل متعددة (أرشيف - غيتي)
شاركت طائرات من نوع أف 16 تابعة للقوات الجوية الأميركية المتمركزة في المنطقة في الغارات مستخدمة قنابل متعددة (أرشيف - غيتي)
كشف مسؤولون أميركيون أن وزارة الدفاع كانت تجمع المعلومات منذ أسابيع عن المواقع التابعة للجماعات العراقية الموالية لإيران.

أدان المتحدث باسم الجيش العراقي يحيى رسول، اليوم الإثنين، الضربات الجوية الأميركية على أهداف لفصائل مسلحة على الحدود مع سوريا، ووصفها بأنها "انتهاك للسيادة"، في انتقاد نادر لعمل عسكري أميركي.

وقال رسول، في بيان نشره عبر حسابه على تويتر: "ندين الهجوم الجوي الأميركي الذي استهدف ليلة أمس موقعًا على الحدود العراقية السورية، وبما يمثل انتهاكًا سافرًا ومرفوضًا للسيادة العراقية وللأمن الوطني العراقي وفق جميع المواثيق الدولية".

وأضاف: "يجدد العراق رفضه أن يكون ساحة لتصفية الحسابات، ويتمسك بحقه في السيادة على أراضيه ومنع استخدامها ساحة لردود الفعل والاعتداءات".

في هذا السياق، أوضح مراسل "العربي" في العراق شفيق عبد الجبار أن الضربات العسكرية الأميركية استهدفت منطقتي القائم والبوكمال في الحدود بين العراق وسوريا.

"اعتداء غادر"

من جهته، أكد الناطق الرسمي باسم ائتلاف الفتح، الواجهة السياسية لـ"الحشد الشعبي" بالعراق، النائب أحمد الأسدي، أن هجوم الطائرات الأميركية ضد الحشد الشعبي هو دليل على "يأسهم من عزل الحشد عن الدولة والجماهير بعد الاستعراض المهيب الذي أقامه".

ورأى الأسدي أن الحشد أثبت من خلال العرض أنه "القوة الرسمية التي تدافع عن العراق وشعبه بوجه الأعداء"، مشددًا على أن "الدماء التي سالت ستتحول إلى غضب عراقي بوجه كل معتد أثيم".

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عن شنّ غارات جوية موجهة استهدفت "منشآت تستخدمها ميليشيات مدعومة من إيران" على الحدود السورية العراقية، ردًا على استهداف مصالحها في العراق.

اعتراف الحشد بالخسائر

وأعلن الحشد مقتل عدد من مقاتليه، في ضربات نفذتها الولايات المتحدة، وقال: إنها "استهدفت مقرات اللواء الرابع عشر" على الحدود العراقية السورية.

وكشف آمر اللواء 14 في الحشد الشعبي أحمد المكصوصي، في بيان له، أن الطائرات الأميركية استهدفت فجر الإثنين "مقرات اللواء الرابع عشر المرابطين على الحدود العراقية السورية ضمن الواجب الوطني المقدس".

من جهتها، أعلنت "تنسيقية المقاومة العراقية" أنها "لن تسكت" على استمرار وجود "قوات الاحتلال الأميركي المخالف للدستور وقرار البرلمان وإرادة الشعب العراقي".

وكانت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أعلنت أن هذه الضربات أذن بها الرئيس الأميركي جو بايدن، في أعقاب الهجمات المستمرة على المصالح الأميركية في العراق.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي: "تم اختيار هذه الأهداف لأن هذه المنشآت تستخدمها ميليشيات مدعومة من إيران، تشارك في هجمات بطائرات مسيّرة ضد أفراد ومنشآت أميركية في العراق".

وكشف مسؤولون أميركيون لصحيفة "نيويورك تايمز"، أن وزارة الدفاع كانت تجمع المعلومات منذ أسابيع عن المواقع التابعة للجماعات العراقية الموالية لإيران.

وأوضحت الصحيفة أن الطائرات الأميركية، من نوع أف 16 وأف 15، التابعة للقوات الجوية المتمركزة في المنطقة، استخدمت قنابل متعددة ذات زنة 1 طن و250 كغم، في عمليتها الأخيرة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close