الأحد 21 يوليو / يوليو 2024

انطلاق البطولات الآسيوية لكرة القدم.. كيف توزعت الأندية العربية؟

انطلاق البطولات الآسيوية لكرة القدم.. كيف توزعت الأندية العربية؟

Changed

تشهد مسابقة دوري أبطال آسيا مشاركة نجوم كنيمار ورونالدو
تشهد مسابقة دوري أبطال آسيا مشاركة نيمار ورونالدو وغيرهم لأول مرة - غيتي
تتوجه أنظار عشاق كرة القدم إلى مسابقتي دوري الأبطال وكأس الاتحاد في آسيا، اللتين ستنطلقان اليوم بمشاركة عربية واسعة وطموحات عالية.

تنطلق، الإثنين، بطولتي دوري أبطال آسيا وكأس اتحاد القارة، بمشاركة عدد كبير من الأندية العربية، لاسيما في الجزء الغربي من آسيا حيث يعمد الاتحاد الآسيوي على توزيع الأندية المشاركة إلى قسمين، غربي وشرقي القارة.

ومن بين عشر مجموعات للأندية الآسيوية البطلة، ضمت كل منها أربع أندية، احتوت خمس مجموعات في الشطر الغربي الأندية العربية المشاركة، وبلغ عددها 10 أندية. 

ما حجم المشاركة العربية؟

وتشارك 4 أندية من المملكة العربية السعودية، وناديين من قطر، ومثلهما في الإمارات، وناد واحد من كل من الأردن والعراق، حيث تشهد 4 مجموعات من الخمس، مواجهات عربية عربية مرتقبة. 

وتعول جماهير كرة القدم العربية على الأندية السعودية مع النجوم الكبار للعبة الذين استقدمهم الدوري السعودي، في "ميركاتو" تاريخي، بالإضافة إلى خبرة وقوة كل من فريقي السد والدحيل القطريين بالمسابقة. 

ومن المملكة، سيشارك كل من النصر السعودي بقيادة النجمين كريستيانو رونالدو والسنغالي ساديو ماني، وأيضًا الهلال وهو وصيف حامل اللقب الذي يضم النجم البرازيلي نيمار، الذي كان أبرز صفقة في موسم الانتقالات الصيفي، بالإضافة إلى الاتحاد حامل لقب الدوري السعودي مع نجمه الجديد الفرنسي كريم بنزيمة، فضلًا عن فريق الفيحاء.

ومن الإمارات ينضم كل من ناديي الشارقة والعين، إضافة لنادي القوة الجوية العراقي، ونادي الفيصلي الأردني. 

رونالدو وماني سجلا 13 هدفًا للنصر منذ بداية الدوري السعودي
رونالدو وماني سجلا 13 هدفًا للنصر منذ بداية الدوري السعودي - النصر

المجموعات والمباريات

ويشهد استاد جاسم بن حمد في نادي السد، مساء اليوم، أول مواجهة عربية بين ناديي السد القطري، والشارقة الإماراتي ضمن منافسات المجموعة الثانية، التي تضم كلًا من ناديي ناساف كرشي الأوزبكي، ونادي عربي آخر وهو الفيصلي الأردني، اللذين يتواجهان اليوم في استاد عمان الدولي. 

وفي المجموعة الثالثة، سيلتقي الليلة نادي الاتحاد السعودي، مع أولماليك الأوزبكي، في مدينة الملك عبد الله في جدة، بينما يستضيف نادي القوة الجوي العراقي بالمجموعة نفسها، فريق سباهان أصفهان الإيراني. 

وعلى استاد الأمير فيصل بن فهد، يستعد الهلال السعودي لمواجهة نافباخور نامانجان الأوزبكي، في المجموعة الرابعة، التي ستشهد بين نادي مومباي سيتي الهندي ونساجي مازاندران الإيراني على ملعب الأول. 

فريق الدحيل
نجح فريق الدحيل في الحصول على بطولة الدوري القطري بعد سنتين من فوزه بآخر بطولة - وكالة الأنباء القطرية

مواجهات الغد

وتستكمل مباريات الأندية العربية في الجولة الأولى من دور المجموعات، غدًا الثلاثاء، الذي سيشهد لقاء بين باختكور الأوزبكي مع العين الإماراتي على أرض الأول، ومباراة أخرى بين نادي أهال التركماني، مع الفيحاء السعودي، ضمن منافسات المجموعة الأولى. 

وفي المجموعة الخامسة، يدشن نادي الدحيل بطل الدوري القطري مشواره بلقاء خارج الديار مع نادي استقلال دوشنبه الطاجاكي، بينما يلاقي النصر السعودي فريق برسيبوليس الإيراني على أرض هذا الأخير. 

ويراعي نظام البطولة عدم تواجد ناديين من البلد نفسها، كما تشهد النسخة 21 من المسابقة بنظامها الحديث، الانتقال للمرة الأولى من موسم الربيع إلى الخريف، لتقام بالمواعيد الجديدة من فصل الخريف إلى الربيع، حيث تمتد مواعيد البطولة من شهر سبتمبر 2023 ولغاية مايو 2024.

كأس الاتحاد الآسيوية

وفي كأس الاتحاد القاري، يشارك 12 ناديًا عربيًا توزعوا على المجموعات الثلاث الأولى في المنطقة الغربية للقارة، في بطولة تنطلق في تسع مجموعات منوعة بين آسيا الوسطى، وشرقي أسيا. 

ويشارك ناديين عن كل من سوريا، ولبنان، والعراق، والكويت، وناد واحد من سلطنة عمان، والبحرين، وفلسطين، والأردن. 

وستلعب عدة أندية من سوريا ولبنان وفلسطين خارج ديارها إما بسبب الأوضاع الأمنية، أو لعدم وجود ملاعب تتوافق مع المواصفات كحال الناديين اللبنانيين. 

نادي جبل المكبر الفلسطيني
سيلعب نادي جبل المكبر الفلسطيني في العاصمة الأردنية عمان - وفا

وتنطلق مواجهات المجموعة الأولى اليوم، بلقائين سيجمعان نادي العهد اللبناني مع النهضة العماني في العاصمة مسقط، وهي مباراة ستحتسب على أرض الأول، فيما يواجه فريق جبل المكبر الفلسطيني ضيفه الفتوة السوري في العاصمة الأردنية عمان. 

وتشهد الليلة كذلك، مواجهتين في المجموعة الثالثة، فيلاعب النجمة اللبناني فريق الرفاع البحريني في المنامة، بمباراة محتسبة على أرض الأول، فيما يستضيف الزوراء العراقي فريق العربي الكويتي.

وتستكمل مباريات الأندية العربية في البطولة يوم غد الثلاثاء، بلقائين ضمن المجموعة الثانية، حيث يواجه نادي الكهرباء العراقي ضيفه نادي الكويت، ويلعب الوحدات الأردني على ملعب الملك عبد الله الثاني في العاصمة عمان أمام أهلي حلب السوري.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close