الإثنين 27 مايو / مايو 2024

انهيار بنك سيليكون فالي.. الاحتياطي الفدرالي الأميركي يقر بإخفاقاته

انهيار بنك سيليكون فالي.. الاحتياطي الفدرالي الأميركي يقر بإخفاقاته

Changed

تغطية إخبارية سابقة لـ "العربي" حول تبعات الأزمة المالية التي يعيشها العالم بعد انهيار بنوك أميركية وأوروبية (الصورة: رويترز)
فشل مشرفو الاحتياطي الفدرالي الأميركي في اتخاذ إجراءات قوية بما يكفي لإيقاف الانهيار المتسارع لبنك سيليكون فالي.

أقر الاحتياطي الفدرالي الأميركي بإخفاقاته فيما يتعلق بانهيار بنك سيليكون فالي "إس. في. بي"، داعيًا، في تقرير نشر اليوم الجمعة، إلى مزيد من الرقابة المصرفية. 

وأوضح نائب رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي لشؤون الإشراف مايكل بار في بيان أُرفق بالتقرير أنه "بعد فشل بنك سيليكون فالي، علينا تعزيز مهام الاحتياطي الفدرالي في الإشراف والتنظيم بناء على ما تعلمناه".

وأضاف بار أن إدارة "إس. في. بي" فشلت في إدارة المخاطر بشكل مناسب قبل الانهيار السريع للبنك، بينما فشل مشرفو الاحتياطي الفدرالي في اتخاذ إجراءات قوية بما يكفي بعد أن رصدوا مشكلات في البنك المتخصص في تمويل شركات التكنولوجيا.

تعزيز الإشراف المصرفي

وأدى انهيار البنك في 10 مارس/ آذار بعد تحمله الكثير من مخاطر أسعار الفائدة في ارتدادات طاولت القطاع المصرفي برمته، ما أدى إلى انهيار بنك أميركي إقليمي آخر واستحواذ بنك "يو بي إس" السويسري على منافسه كريدي سويس.

ويبدو أن الجهود المتضافرة للجهات التنظيمية على جانبي المحيط الأطلسي في الأيام التي أعقبت انهيار "إس في بي" قد قللت من الاضطرابات المصرفية وخفّفت التقلبات في الأسواق المالية.

وانتهى تقرير الاحتياطي الفدرالي إلى أن الأخير "لم يقدر جدية أوجه القصور الحرجة في إدارة الشركة والسيولة ومخاطر أسعار الفائدة" أثناء تضاعف حجم أصول بنك سيليكون فالي بين 2019-2021 في خضم طفرة التكنولوجيا الفائقة.

وفي سياق مواز، قال مايكل بار: إن الاحتياطي الفدرالي سينظر في تعزيز إشرافه المصرفي لضمان قدرته على تحديد المخاطر ونقاط الضعف بسرعة أكبر.

كما سينظر في تعزيز الإطار التنظيمي للبنوك، وتشديد القواعد حول مخاطر أسعار الفائدة، ومتطلبات السيولة ورأس المال.

وصرّح مسؤول كبير في الاحتياطي الفدرالي للصحافيين قبل إصدار التقرير بأن المراجعة ستكون بعيدة المدى وستنظر بشكل أوسع إلى قواعد الاحتياطي بشأن السيولة ورأس المال.

بدوره، قال رئيس الاحتياطي الفدرالي جيروم باول في بيان إنه يرحب بتقرير بار و"النقد الذاتي" بشأن انهيار "إس في بي".

وأضاف باول: "أتفق مع توصياته وأدعمها للتعامل مع قواعدنا وممارساتنا الرقابية، وأنا واثق بأنها ستؤدي إلى نظام مصرفي أقوى وأكثر مرونة".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close