الأحد 12 مايو / مايو 2024

برلين تنبه من تهديدات موسكو.. هل من نشاط حول ترسانة روسيا النووية؟

برلين تنبه من تهديدات موسكو.. هل من نشاط حول ترسانة روسيا النووية؟

Changed

نافذة إخبارية لـ"العربي" تتطرق إلى دعوة رئيس الشيشان لاستخدام النووي في أوكرانيا (الصورة: غيتي)
 أكدت الخارجية الألمانية على ضرورة أخذ التهديد الروسي باللجوء إلى الأسلحة النووية على محمل الجد، رغم أن مثل هذا التلويح "لن يخيف الغرب".

نبّهت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، اليوم الثلاثاء، إلى ضرورة أخذ التهديد الروسي "غير المسؤول" باللجوء إلى الأسلحة النووية على محمل الجد.

فقد أشارت بيربوك خلال زيارة إلى وارسو إلى أن المجتمع الدولي أوضح أن مثل هذا التهديد لن يخيفه، لكن "هذه ليست المرة الأولى التي يلجأ فيها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى مثل هذه التهديدات، إنها غير مسؤولة وعلينا أن نأخذها على محمل الجد".

لكنها عادت واستدركت قائلةً: "لكنها أيضًا محاولة لابتزازنا، كما تعلمنا من أكثر من مئتي يوم من هذه الحرب العدوانية الوحشية".

التهديدات الروسية

يأتي تصريح وزيرة الخارجية الألمانية بعد تهديد رمضان قديروف زعيم منطقة الشيشان وحليف بوتين، يوم السبت الفائت، الذي قال إن على موسكو التفكير في استخدام سلاح نووي منخفض القوة في أوكرانيا.

لكن الكرملين عاد وأوضح أمس الإثنين أنه يفضل "نهجًا متوازنًا" وليس مدفوعًا بالعواطف في ما يتعلق بمسألة استخدام الأسلحة النووية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد لوح أواخر سبتمبر/ أيلول الفائت باستخدام "كل الوسائل" المتاحة لحماية بلده، حين كان يعلن عن التعبئة الجزئية للجيش وحشد 300 ألف من جنود الاحتياط. 

فاعتبر الغرب هذا التصريح مؤشرًا واضحًا على أنّ الرئيس الروسي قد يستخدم السلاح النووي، ردًا على هجمات قد تستهدف المناطق الأوكرانية التي ضمّتها روسيا مؤخرًا.

نشاط الترسانة النووية الروسية

إلا أن مسؤولًا غربيًا، طمأن اليوم الثلاثاء، أنه لا توجد مؤشرات على أي نشاط غير عادي يحيط بالترسانة النووية لموسكو، في أعقاب التهديدات النووية التي أطلقها بوتين مؤخرًا.

وبحسب وكالة "رويترز" شدد المسؤول الذي طلب عدم ذكر هويته: "لم نر أي مؤشرات أو أنشطة نعتقد أنها خارجة عن المألوف. لم نر نشاطًا يتجاوز المعتاد لما تقوم بها تلك العناصر من القوات الإستراتيجية الروسية".

وفي السياق، اعتبرت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا أمس الإثنين، أن روسيا اختارت "الهروب إلى الأمام" في أوكرانيا بسبب "المأزق" الذي وضع بوتين نفسه فيه، مؤكدة عدم الاستسلام وعدم السماح بالسقوط في الفخ. "سنواصل، من جانبنا، إظهار المسؤولية التي تقع على عاتق قوة تمتلك السلاح الذري".

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close