الثلاثاء 27 فبراير / فبراير 2024

برنامج زيارات للأسرى.. اتهام موسكو بقتل جنود أوكرانيين بعد استسلامهم

برنامج زيارات للأسرى.. اتهام موسكو بقتل جنود أوكرانيين بعد استسلامهم

Changed

قالت أوكرانيا إن أنظمة دفاعها الجوي دمرت 10 طائرات أطلقتها روسيا عليها قبل أن تصل إلى أهدافها - رويترز
قالت أوكرانيا إن أنظمة دفاعها الجوي دمرت 10 طائرات أطلقتها روسيا عليها قبل أن تصل إلى أهدافها - رويترز
قالت وكالة الإعلام الروسية إن مسؤول حقوق الإنسان في أوكرانيا ومفوضة حقوق الإنسان الروسية يعتزمان إجراء عدة زيارات بالتبادل لسجناء الحرب من الجانبين.

اتهمت كييف أمس السبت، روسيا بارتكاب ما وصفته بـ"جريمة حرب" عبر إعدام جنود أوكرانيين قالت إنهم أبدوا نيتهم الاستسلام.

وأظهر مقطع فيديو قصير نُشر على تلغرام رجلين يخرجان من ملجأ، أحدهما واضعًا يديه فوق رأسه، قبل أن يلقيا بنفسيهما أرضًا إلى جانب مجموعة أخرى من الجنود، ويلي ذلك ما يبدو أنه إطلاق نار وانبعاث دخان قبل أن ينقطع الفيديو بشكل مفاجئ.

وبُث هذا المقطع غير المؤرخ على شبكات التواصل الاجتماعي، على أنه مصوّر بالقرب من مدينة أفدييفكا في شرق أوكرانيا حيث يحتدم القتال.

وقالت وكالة "فرانس برس" إنها لم تتمكن من التأكد من موقع تصويره أو صحته.

"عدم احترام للقانون الإنساني الدولي"

إلى ذلك، ندد مسؤول حقوق الإنسان في أوكرانيا دميترو لوبينيتس بالفيديو، واصفًا ما تضمنه بأنه "جريمة حرب".

وكتب لوبينيتس على تلغرام: "اليوم ظهر على الإنترنت مقطع فيديو لإعدام جنود أوكرانيين مستسلمين كأسرى على يد جنود روس. هذا انتهاك آخر لاتفاقيات جنيف وعدم احترام للقانون الإنساني الدولي".

واعتبر أن "الجانب الروسي يظهر وجهه الإرهابي مجددًا"، لافتًا الى أن الجنود الأوكرانيين "جُردوا من سلاحهم وكانوا رافعين أيديهم (...) ولم يشكلوا أي تهديد، وكان على الجانب الروسي اعتقالهم واعتبارهم أسرى حرب".

من جانبها، قالت وكالة الإعلام الروسية اليوم الأحد إن لوبينيتس ومفوضة حقوق الإنسان الروسية تاتيانا موسكالكوفا يعتزمان إجراء عدة زيارات بالتبادل لسجناء الحرب من الجانبين.

ونقلت الوكالة عن موسكالكوفا قولها: إن "الجنود الروس ستتم زيارتهم في الجانب الأوكراني، وكذلك الجنود الأوكرانيون في الجانب الروسي. سيكون هناك عدد من هذه الزيارات، لدينا برنامج".

وميدانيًا، قالت القوات الجوية الأوكرانية اليوم الأحد إن روسيا أطلقت 12 طائرة مسيرة وصاروخًا من طراز كروز على أوكرانيا خلال الليل، وإن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية دمرت 10 طائرات قبل أن تصل إلى أهدافها.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close