الإثنين 26 فبراير / فبراير 2024

بريطانيا.. وزير سابق يتهم ليز تراس بالابتعاد عن الواقع في ملف الغلاء

بريطانيا.. وزير سابق يتهم ليز تراس بالابتعاد عن الواقع في ملف الغلاء

Changed

تقرير سابق يوضح طريق وصول ريشي سوناك وليز تراس إلى المرحلة النهائية في سباق الوصول لرئاسة حزب المحافظين (الصورة: غيتي)
ترغب المرشحة ليز تراس في معالجة أزمة تكلفة المعيشة على الفور من خلال خفض الضرائب ووقف الزيادة في التأمين الوطني.

صرّح وزير سابق أن وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس الأوفر حظًا لخلافة رئيس الوزراء بوريس جونسون في حزب المحافظين؛ "بعيدة عن الواقع" بمقترحاتها لخفض الضرائب في مواجهة أزمة غلاء المعيشة.

وأعلن مايكل غوف من حزب المحافظين، اليوم السبت، أنه يدعم ريشي سوناك معربًا عن "قلقه الكبير لأن يكون الخطاب ابتعد بالنسبة لكثيرين عن الواقع".

وكشف غوف لصحيفة "ذي تايمز" أن "معالجة أزمة غلاء المعيشة لا تكون بتقديم مساعدات مالية جديدة وخفض الضرائب". وخدم غوف 11 عامًا في حكومات ثلاث رؤساء وزراء.

وأكد أن الخفض المقترح "سيصب في مصلحة الأثرياء" و"الشركات الكبرى" على حساب أصحاب المشاريع الصغيرة والفئات الأكثر ضعفًا.

وكانت تراس قد قالت لصحيفة "صنداي تليغراف"، في السادس من الشهر الحالي إنها تريد "معالجة أزمة تكلفة المعيشة على الفور من خلال خفض الضرائب ووقف الزيادة في التأمين الوطني وتعليق الضريبة الخضراء على فواتير الطاقة".

في حين يقترح سوناك نهجًا مختلفًا من خلال تقديم دعم مباشر للأسر ذات الدخل المحدود الأكثر تأثرًا بالارتفاع المفاجئ في فواتير الكهرباء، والتي سترتفع بشكل حاد مرة أخرى في أكتوبر/ تشرين الأول.

"تراجع القيمة الشرائية"

وتبدو ليز تراس في موقع جيد للفوز وفقًا لاستطلاعات الرأي، علمًا أنها تعارض وزير المالية السابق ريشي سوناك بشأن كيفية التعامل في سياق اقتصادي واجتماعي غير مستقر حيث تجاوز التضخم نسبة 10% والإضرابات في العديد من القطاعات احتجاجًا على تراجع القدرة الشرائية.

ووعدت ليز تراس بخفض كبير للضرائب بينما يريد خصمها أولًا خفض التضخم الذي تسبب في انخفاض تاريخي في القدرة الشرائية للأسر البريطانية.

وقال غوف: "لا أرى كيف أن حماية خيارات الأسهم للمديرين التنفيذيين في مؤشر فوتسي يحظى بأولوية على دعم الفئات الأفقر في مجتمعنا. لكن في وقت الضيق لا يمكن أن تكون هي الأولوية الصحيحة".

وخلال هذه الحملة دافع مايكل غوف عن المرشحة كيمي بادنوك قبل أن تهزم. وأعلن أنه لا يتوقع أن يشارك في حكومة جديدة.

المصادر:
العربي- وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close