الخميس 13 يونيو / يونيو 2024

بعد استعادة عدد من البلدات.. الصومال: مقتل 9 مسلحين من حركة "الشباب"

بعد استعادة عدد من البلدات.. الصومال: مقتل 9 مسلحين من حركة "الشباب"

Changed

تقرير سابق حول أبرز الهجمات التي نفذتها حركة الشباب الصومالية خلال العام 2022 (الصورة: الأناضول/ أرشيفية)
كشف قائد الجيش الصومالي أن حركة الشباب هرّبت جثث قتلاها من الموقع، مضيفًا أن "الجيش ملتزم بحماية نفسه والمدنيين من تهديدات الهجمات الإرهابية".

بعد يومين من استعادة الجيش الصومالي 3 بلدات من حركة الشباب بمحافظة جلجدود، أعلن الجيش، اليوم السبت، مقتل 9 مسلحين جنوبي البلاد.

وقال قائد الجيش الجنرال أدوا يوسف راغي لإذاعة "صوت الجيش" الرسمية: إن عملية عسكرية نفذتها قوات الجيش ضد عناصر "الشباب" بين بلدتي جنالي وبوفو في محافظة شبيلي السفلى، أسفرت عن مقتل 9 مسلحين من الحركة.

إحباط هجوم لحركة الشباب على البعثة الإفريقية

وأضاف الجنرال أن "القوات الحكومية أحبطت محاولة الإرهابيين الهجوم على قوات بعثة الاتحاد الإفريقي لحفظ السلام في الصومال (أتميس)، التي كانت تعبر منطقة العمليات".

وكشف أدوا أن حركة الشباب هرّبت جثث قتلاها من الموقع، مضيفًا أن "الجيش ملتزم بحماية نفسه والمدنيين من تهديدات الهجمات الإرهابية".

ويشن الجيش الصومالي عمليات عسكرية ضد "الشباب"، بدعم من مقاتلين قبليين وشركاء دوليين على رأسهم الولايات المتحدة، وذلك منذ إعلان الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود حربًا شاملة لمواجهة الحركة في أغسطس/ آب 2022.

حرب مستمرة ضد حركة الشباب

ويخوض الصومال حربًا منذ سنوات ضد "الشباب" التي تأسست مطلع 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريًا لتنظيم "القاعدة"، وتبنت عمليات إرهابية عديدة أودت بحياة المئات.

ومنذ العام 2007، تقاتل الحركة المتطرفة الحكومة الفدرالية المدعومة من المجتمع الدولي، وتنفّذ هجمات في الصومال ودول مجاورة.

وبعدما طُردوا من المدن الرئيسية في البلاد عامي 2011 و2012، تحصّن المتمرّدون في مناطق ريفية شاسعة ينطلقون منها لتنفيذ هجمات دامية في الصومال والدول المجاورة.

وكان الرئيس حسن الشيخ محمود أعلن بعيد توليه السلطة في مايو/ آذار العام الماضي "حربًا شاملة" ضدّ الجهاديين، داعيًا الصوماليين للمشاركة في القضاء على عناصر الحركة المتطرفة.

المصادر:
العربي - الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close
The website encountered an unexpected error. Please try again later.