الجمعة 3 مايو / مايو 2024

بعد اقتراب نفاد المخزون.. وفد يمني يزور الهند في مسعى لحل أزمة القمح

بعد اقتراب نفاد المخزون.. وفد يمني يزور الهند في مسعى لحل أزمة القمح

Changed

تقرير لـ"العربي" يناقش تأثير الحرب الأوكرانية على القمح في العالم العربي (الصورة: فيسبوك)
يتوجه وفد يمني إلى الهند الأسبوع المقبل في مسعى رسمي لتفادي أزمة القمح، حيث تعاني البلاد من خطر نهاية مخزوناته الإستراتيجية الشهر المقبل وسط خطر المجاعة.

سيزور وفد رسمي من اليمن الهند الأسبوع المقبل، في مسعى لتدبير شحنات من القمح للبلد الذي مزقته الحرب، ويعاني من انخفاض مخزونات الغذاء الإستراتيجية.

وقال محمد الأشول وزير التجارة والصناعة في الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا لوكالة رويترز: إن الوفد سيسعى لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لاستيراد القمح من الهند.

وأضاف أن المخزونات الإستراتيجية الحالية من الأغذية في اليمن تكفي حتى نهاية أغسطس/ آب.

وحظرت الهند في مايو/ أيار المنصرم تصدير القمح مع انخفاض الإنتاج وارتفاع الأسعار المحلية، لكنها أصدرت بعد ذلك إعفاءات لبعض الدول. وقال الأشول إن بلاده أحرزت تقدمًا كبيرًا في تنفيذ اتفاق مع الحكومة الهندية بشأن رفع حظر تصدير القمح لليمن.

ولم يتضح حجم القمح الذي يطلبه اليمن من الهند أو متى يمكن تسليمه في حالة التوصل إلى اتفاق.

ويهدد تعطل الصادرات الأوكرانية والروسية، بسبب الحرب، وحظر التصدير الهندي بتفاقم أزمة الجوع في اليمن وزيادة تضخم أسعار المواد الغذائية، التي تضاعفت في العامين الماضيين في بعض مناطق البلاد.

وانهار الاقتصاد والخدمات الأساسية إلى حد بعيد في البلاد التي تشهد صراعا منذ سبع سنوات، كما بدأت المساعدات الإنسانية في النضوب مع اضطرار بعض وكالات الإغاثة إلى تقليص أو إيقاف ما تقدمه من مساعدات غذائية وصحية وغيرها من الإمدادات.

وأدت الفجوات الحادة في التمويل والتضخم العالمي والتأثير غير المباشر للصراع في أوكرانيا، إلى خفض برنامج الأغذية العالمي من جديد لحصص الإعاشة في اليمن حيث يواجه الملايين الجوع.

وتُطعم الأمم المتحدة 13 مليون شخص شهريًا في اليمن الذي انهار اقتصاده بفعل الحرب المستمرة منذ سبع سنوات. ويستورد اليمن، البالغ عدد سكانه 30 مليون نسمة تقريبًا، أغلب غذائه.

في غضون ذلك، من المتوقع أن يرتفع عدد الأشخاص الذين يعيشون في ظروف تقترب من المجاعة في اليمن إلى سبعة ملايين شخص في النصف الثاني من 2022 من نحو خمسة ملايين.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close