الأحد 21 أبريل / أبريل 2024

بعد التوتر مع روسيا.. هل تجهز ألمانيا نظامها الصحي لحرب محتملة؟

بعد التوتر مع روسيا.. هل تجهز ألمانيا نظامها الصحي لحرب محتملة؟

Changed

زعمت منشورات أن وزير الصحة الألماني لوترباخ أمُر بتجهيز نظام الرعاية الصحية في البلاد لحرب محتملة- إكس
زعمت منشورات أن وزير الصحة الألماني أمر بتجهيز نظام الرعاية الصحية في البلاد لحرب محتملة- إكس
روجت صفحات وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي لتصريحات وزير الصحة الألماني بشأن الاستعداد لحرب محتملة، فما هي الحقيقة؟

بعد تزايد التوتر الحاصل بين ألمانيا وروسيا بسبب التسريبات التي نشرتها وسائل إعلام روسية لعسكريين ألمان بشأن الحرب في أوكرانيا، تزايد الترويج لأخبار كاذبة ومضللة متعلقة بهذا التوتر الأخير.

فقد روجت حسابات وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي لخبر مفاده بأنّ "وزير الصحة الألمانية كارل لاوترباخ يأمر بتجهيز نظام الرعاية الصحية في البلاد لحرب محتملة". 

تصريح أُخرج عن سياقه

ورغم أن تصريح وزير الصحة الألماني قد أخرج من سياقه، لجعله أكثر إثارة، ولإثبات فكرة أن "العالم يقترب من نهايته"، بحسب ما تروج هذه الصفحات، فإنّ هذا التصريح "محرف وخارج السياق".

وبعد مراجعة الخبر الأصلي من قبل فريق "بوليغراف" تبين أنّ وزير الصحة الألماني أدلى بتصريحات صحفية في الثاني من مارس/ آذار الجاري.

وقال الوزير في تصريحه، إنّ بلاده "يجب أن تأخذ استعدادها، ليس تحسبًا للأوبئة المستقبلية وحسب، بل تحسبًا أيضًا لأي كوارث كبيرة أو أي صراعات عسكرية محتملة".

وأشار إلى أنه يتوقع تقديم مشروع قانون بهذا الخصوص في فصل الصيف. 

فجوة تشريعية

واستشهد كارل لاوترباخ بعبارة المستشار الألماني أولاف شولتس بعد ثلاثة أيام من اندلاع حرب أوكرانيا "التحول الزمني"، لا سيما وأن ألمانيا من الممكن أن تتحول إلى مركز لتقديم الرعاية للمصابين والجرحى من دول أخرى بموجب التزاماتها، إذا ما اضطر حلف الناتو للدفاع عن نفسه ضد أي هجوم. 

وأشار وزير الصحة الألماني إلى وجود فجوة تشريعية يجب على بلاده التعامل معها، استعدادا لحالة الكوارث أو حتى حالة الطوارئ العسكرية المتعلقة بالتزامات ألمانيا في إطار الحلف، مهما كانت احتمالات حدوثها قليلة.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close