الإثنين 20 مايو / مايو 2024

بعد المشاركة الضئيلة.. اتحاد الشغل يدعو لتأجيل إعادة الانتخابات التونسية

بعد المشاركة الضئيلة.. اتحاد الشغل يدعو لتأجيل إعادة الانتخابات التونسية

Changed

فقرة ضمن "الأخيرة" تناقش تطور مواقف الأحزاب السياسية التونسية بعد الانتخابات التشريعية (الصورة: غيتي)
ستجرى جولة الإعادة في معظم المناطق التونسية بعد فوز 21 مرشحًا فقط في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية.

بعد العزوف التاريخي عن الانتخابات التشريعية الأخيرة في تونس وتدني نسبة المشاركة فيها بشكل صادم، اعتبر الاتحاد العام التونسي للشغل الخميس أنه من الحكمة تأجيل جولة الإعادة من الانتخابات البرلمانية لتفادي الفوضى بعد إقبال متدن للغاية في الجولة الأولى الأسبوع الماضي.

وقال نور الدين الطبوبي الأمين العام لاتحاد الشغل: "كنت أتوقع بعد الانتخابات سيقول الرئيس إنه تلقى الرسالة ويعترف بأن المسار لم يكن ناجعًا. لكنه يمضي قدمًا في برنامجه".

تصعيد تجاه سعيّد

وأضاف: "من الحكمة تأجيل الجولة الثانية لتجنب الفوضى"، مؤكدًا أن البرلمان الذي سينتج عنها سيكون "فاقدًا للشرعية والمصداقية".

ويصعد الاتحاد بذلك الضغوط على الرئيس قيس سعيّد الذي يواجه معارضة متزايدة.

ولم يشارك سوى 11.2% فقط من الناخبين في الاقتراع الأسبوع الماضي، مما أثار انتقادات واسعة من المعارضة التي قالت إن على سعيد التنحي وتعهدت باحتجاجات حاشدة.

سعيّد مُصر على إجراء جولة الإعادة

ورفض سعيّد انتقادات المعارضة، قائلًا: إن الإقبال يجب ألا يُحسب في الدور الأول وإنما بعد جولة الإعادة.

لكن رغم ذلك، فقد بدأت بعض الأحزاب المحسوبة على سعيّد، التراجع عن موقفها منه، إذ أكد عضو المكتب السياسي لحركة الشعب التونسية أحد أبرز الأحزاب الداعمة للرئيس محمد المسليني، أن على الرئيس أن يقرأ جيدًا رسالة الانتخابات التشريعية الأخيرة، ويذهب باتجاه إجراء انتخابات رئاسية جديدة مبكرة. 

وكان اتحاد الشغل دعم سعيّد عندما سيطر على معظم السلطات العام الماضي بإغلاق البرلمان، قبل أن يتحول إلى منتقد شرس له بعد أن انتقل للحكم بمراسيم وكتب دستورًا جديدًا أُقر الصيف الماضي في استفتاء.

جر للاصطفاف

وستجرى جولة الإعادة في معظم المناطق التونسية بعد فوز 21 مرشحًا فقط في الجولة الأولى من الانتخابات البرلمانية، حسب ما أفادت مفوضية الانتخابات هذا الأسبوع عقب التصويت المثير للجدل.

ورفض الاتحاد في بيانه ما اعتبره "محاولات يائسة لبعض الأطراف لفرض مواقفهم على الاتحاد والتدخل في قراراته ودفعه للاصطفاف خلف أجنداتهم". 

وبموجب الدستور الجديد الذي صاغه سعيّد ووافق عليه التونسيون في استفتاء في يوليو/ تموز الماضي ستكون سلطات البرلمان الجديد محدودة للغاية.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close