السبت 27 أبريل / أبريل 2024

بعد "تسونامي الهند".. الخطر يتهدد إفريقيا بسبب نقص لقاحات كورونا

بعد "تسونامي الهند".. الخطر يتهدد إفريقيا بسبب نقص لقاحات كورونا

Changed

عاملة صحية في حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في جمهورية الكونغو الديمقراطية (غيتي)
عاملة صحية في حملة التطعيم ضد فيروس كورونا في جمهورية الكونغو الديمقراطية (غيتي)
حذرت منظمة الصحة العالمية من تكرار "مأساة الهند" في إفريقيا، في وقت يزداد فيه خطر انتشار موجدة جديدة بسبب النقص في اللقاحات.

حذّر المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا من خطر حدوث موجة جديدة لانتشار فيروس كورونا في القارة، بسبب التأخير المتزايد في حملات التطعيم بالمقارنة مع بقية العالم.

وقالت ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية للمنظمة: "مأساة الهند يجب ألّا تحدث هنا في إفريقيا، ويجب أن نبقى جميعًا في حالة تأهب قصوى".

وأشار المكتب الإقليمي للمنظمة إلى أن تأجيل تسليم جرعات لقاحات كوفيد-19 التي يصنعها معهد سيروم في الهند لإفريقيا، وبطء نشر اللقاحات وظهور متحوّرات جديدة، يهدد بحدوث موجة جديدة من العدوى في إفريقيا.

وأضاف أن إفريقيا لم تعد تمثّل سوى واحد في المئة من جرعات اللقاحات التي يتم إعطاؤها في العالم، مقابل 2 في المئة قبل أسابيع.

وقالت منظمة الصحة العالمية: إن نحو نصف جرعات اللقاحات المضادة لكورونا، والبالغ عددها 37 مليونًا، تم تسليمها لإفريقيا، قد أعطيت حتى الآن، مؤكدة أن "بعض الدول الإفريقية كانت نموذجية في نشر اللقاحات.

وجرى تسليم الشحنات الأولى إلى 41 دولة إفريقية عبر برنامج "كوفاكس" (الذي يهدف إلى ضمان حصول البلدان الفقيرة على اللقاحات) منذ أوائل مارس/ آذار الماضي، لكن تسعة بلدان قدمت ربع الجرعات التي تلقتها و15 دولة أعطت أقل من نصف الجرعات التي تسلمتها.

وتشهد الهند موجة شرسة من انتشار فيروس كورونا. وأعلنت منظمة الصحة، يوم الأربعاء الماضي، أنّ الهند وحدها سجّلت في أسبوع أكثر من 46% من الإصابات العالمية الجديدة على مستوى العالم، إلى جانب ربع الوفيات.

وقبل أيام، أبدى الرئيس الأميركي جو بايدن دعمه للتنازل عن حقوق الملكية الفكرية للقاحات كوفيد-19، في موقف رأى فيه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس "قرارًا تاريخيًا" سيُنهي وفق ما يرى كثيرون النقص في إمدادات اللقاحات.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close