الجمعة 10 مايو / مايو 2024

بـ"الأدلة".. "التحالف" يتهم إيران وحزب الله بمساعدة الحوثيين في اليمن

بـ"الأدلة".. "التحالف" يتهم إيران وحزب الله بمساعدة الحوثيين في اليمن

Changed

بدأ التحالف بقيادة السعودية يشن غارات على صنعاء منذ نحو أسبوع، مستهدفًا مواقع للحوثيين بينها المطار (غيتي)
بدأ التحالف بقيادة السعودية يشن غارات على صنعاء منذ نحو أسبوع، مستهدفًا مواقع للحوثيين بينها المطار (غيتي)
استعرض المتحدث باسم التحالف لقطات فيديو، قال إنها "تؤكد تورط حزب الله اللبناني باليمن واستخدام مطار صنعاء لاستهداف السعودية".

اتّهم التحالف العسكري في اليمن الذي تقوده السعودية الأحد، إيران وحزب الله اللبناني بإرسال خبراء وعناصر إلى مطار صنعاء لمساعدة الحوثيين على إطلاق صواريخ بالستية وطائرات مسيّرة تجاه المملكة من المطار، تسبب أحدها بمقتل شخصين.

وكان التحالف السعودي الإماراتي، أطلق هذا الأسبوع حملة جوية "واسعة النطاق" ضد الحوثيين ردًا على هجوم وُصِف بالأكثر دموية منذ نحو ثلاث سنوات.

"عسكرة" مطار صنعاء

وفي مؤتمر صحافي في الرياض الأحد، اتهم المتحدث باسم التحالف العميد تركي المالكي الحوثيين بـ"عسكرة" مطار صنعاء.

وقال: إنّ "الحوثيين يستخدمون مطار صنعاء بوصفه نقطة ومركزًا رئيسيًا في إطلاق الصواريخ البالستية والطائرات المسيّرة" تجاه المملكة.

كما عرض مقطع فيديو لما قال إنه "مقر لخبراء إيرانيين وحزب الله في المطار"، مؤكدًا أنّ "حزب الله يدرب الحوثيين على تفخيخ واستخدام الطائرات المسيرة في المطار".

وعرض مقطعين آخرين لشخص قال المالكي إنّه عنصر في حزب الله يقوم بتفخيخ إحدى الطائرات في قاعدة داخل مطار صنعاء، وآخر لشخص قال المالكي: إنه قيادي في حزب الله يتحدث فيه لعناصر حوثيين قائلًا: "علينا أن نرص صفوفنا".

وشدد المالكي على أنّ "مسؤولية المجتمع الدولي وقف هذه الاعمال العدائية لهذا التنظيم الإرهابي"، في إشارة لحزب الله اللبناني.

وأكد المالكي مجددًا الأحد أنه "سيتم إسقاط الحصانة عن الأماكن التي تستخدمها الميليشيا لتخزين الأسلحة".

كما اتهم حسن إيرلو، السفير الإيراني لدى صنعاء الذي توفي جراء إصابته بكوفيد-19 الأسبوع الماضي بعد يومين من إجلائه من اليمن، بأنه كان "يقود التخطيط للعمليات العسكرية في مأرب" حيث تدور معارك بين الحوثيين والجيش اليمني المدعوم من التحالف.

كما أعلن التحالف في المؤتمر ذاته، أن جماعة الحوثي أطلقت 430 صاروخًا بالستيًا و851 طائرة مسيرة مسلحة على السعودية منذ بدء الحرب في عام 2015 مما أسفر عن مقتل 59 مدنيًا سعوديًا.

العلاقات اللبنانية السعودية

وكانت السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع لبنان في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على وقع تصريحات لوزير الإعلام اللبناني السابق جورج قرداحي، لكن وزير الخارجية السعودي اعتبر يومها أن المشكلة تكمن "في استمرار هيمنة حزب الله على النظام السياسي" في لبنان.

وفي تصريحاته التي أثارت الجدل، قال قرداحي: إن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم". وردًا على سؤال بشأن هجمات بطائرات مسيرة ينفذها الحوثيون على نحو مستمر ضد السعودية، فضلًا عن هجمات بالصواريخ، أجاب: "أنت ترى أيضًا الأضرار التي تلحق بهم كشعب، يُقصَفون في منازلهم وفي بيوتهم وفي قراهم وفي جنازاتهم وفي أفراحهم، يُقصَفون بالطائرات".

عملية "واسعة النطاق"

وصباح الأحد، ذكر التحالف الذي يدعم الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا ضد الحوثيين في النزاع على السلطة، أنّه دمّر مخازن للأسلحة في صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون، على ما أوردت وكالة الأنباء السعودية.

واعتبر التحالف في بيان أنّ "العملية بصنعاء استجابة فورية لمحاولة نقل أسلحة من معسكر التشريفات بصنعاء"، مشيرًا إلى "تدمير مخازن للأسلحة النوعية" بالمعسكر.

والسبت، أعلن التحالف عملية عسكرية "واسعة النطاق" في اليمن بعد مقتل شخصين (سعودي ويمني) وإصابة سبعة في هجوم للحوثيين المدعومين من إيران على جنوب المملكة مساء الجمعة.

وقتل الرجلان في السعودية بعد سقوط "مقذوف عسكري" على متجر في محافظة صامطة في منطقة جازان.

وشنّ التحالف بعدها ضربات جوية أدت إلى مقتل "ثلاثة أشخاص، بينهم امرأة وطفل" شمالي غرب صنعاء، حسبما أفادت مصادر طبية في العاصمة اليمنية.

وفي غضون ذلك، يؤكد التحالف أنّه ينفّذ عملياته "في إطار القانون الدولي الإنساني"، ويحذر الحوثيين باستمرار من استخدام المدنيين دروعًا بشرية.

"عمل إرهابي"

وكان السفير السعودي لدى اليمن محمد آل جابر قال: إنّ "المتمردين يستخدمون أسلحة إيرانية لاستهداف المملكة".

وكتب على تويتر: "قتلت الميليشيات الحوثية يمنيًا وسعوديًا في جازان بسلاح إيراني من الأراضي اليمنية وهو عمل إرهابي إجرامي".

كما نددت السفارتان الفرنسية والأميركية في السعودية بالإضافة لحلفاء الرياض في الخليج بالهجوم الدامي الذي استهدف جنوبي المملكة.

حرب اليمن

ويأتي التصعيد بعدما بدأ التحالف يشن غارات على صنعاء منذ نحو أسبوع، مستهدفًا مواقع للحوثيين بينها المطار يقول إنها تُستخدم منصة لإطلاق طائرات مسيّرة مفخخة باتجاه المملكة.

ورد الحوثيون الخميس بإطلاق طائرة مسيّرة مفخخة باتجاه مطار أبها جنوب المملكة، أعلن التحالف تدميرها ما أدى إلى تناثر شظايا قرب المطار إنما من دون أن توقع إصابات أو توقف حركة الملاحة.

وأكّد الحوثيون الأحد في بيان أنّهم "سيواجهون التصعيد بالتصعيد ولن يترددوا في تنفيذ المزيد من العمليات النوعية خلال الفترة المقبلة ضمن دفاعهم المشروع عن الشعب والوطن"، على حد وصفهم.

وتتعرّض مناطق عدة في السعودية باستمرار لهجمات بصواريخ بالستية وطائرات مسيّرة مفخخة تُطلق من اليمن باتجاه مطاراتها ومنشآتها النفطية.

وإيران هي الدولة الوحيدة التي تعترف بسلطة الحوثيين. وتتّهمها الرياض خصوصًا بتهريب مواد تُستخدم في تصنيع الطائرات المسيّرة التي يحاول الحوثيون مهاجمة المملكة بها.

وكانت البحرية الأميركية ضبطت في مياه الخليج هذا الأسبوع شحنة أسلحة على متن سفينة صيد مصدرها إيران يُعتقد أنّها كانت في طريقها إلى الحوثيين في اليمن.

ومنذ منتصف 2014، يشهد اليمن نزاعًا على السلطة بين الحوثيين وقوات الحكومة المعترف بها دوليًا والمدعومة من التحالف العسكري بقيادة السعودية منذ مارس/ آذار 2015.

وتسبّبت الحرب بأسوأ أزمة إنسانية في العالم بحسب الأمم المتحدة، حيث يواجه ملايين الأشخاص خطر المجاعة في بلد يعتمد فيه 80% من السكان وعددهم نحو 30 مليونًا على المساعدات، إلى جانب مقتل مئات آلاف الأشخاص ونزوح ملايين السكان عن منازلهم نحو مخيمات مؤقتة.

المصادر:
العربي- أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close