الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

بلمسات غربية.. جماهير مونديال قطر تُشجع منتخباتها بالغترة والعقال

بلمسات غربية.. جماهير مونديال قطر تُشجع منتخباتها بالغترة والعقال

Changed

تقرير لـ"أنا العربي" عن حفل افتتاح كأس العالم 2022 (الصورة: غيتي)
انتشرت في الساعات الماضية، لقطات تظهر قيام جماهير من دول مختلفة بتشجيع بلادها بارتداء الزي العربي في مونديال قطر.

يزيّن الزي العربي مونديال قطر 2022، حيث يحظى باهتمام واسع بين المشجعين من دول مختلفة والذين اعتمدوه بلمسات فريدة مزجت بين الثقافة العربية والغربية.

فقد تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مشاهد مختلفة صوّرت في الدوحة، لتصاميم من الزي العربي ممثلة في "الدشداشة"، و"الشماغ"، و"العقال".

الزي القطري بلمسة كرواتية

لكنها تميزت أيضًا بإدخال أعلام دول مشاركة في كأس العالم قطر 2022، فعلى سبيل المثال خطف المشجعون الكروات الأنظار بتجولهم بالشوارع القطرية مرتدين الزي القطري والغترة والعقال، مع مربعات حمراء من العلم الكرواتي.

فراح المشجعون من كرواتيا بترداد هتافات منتخبهم، بأجواء حماسية لم يغب عنها البعد الإنساني والوحدة والتسامح، حيث تصادف المشجعون مع رجل سوداني مسنّ ليتوسطهم ويشاركهم الرقص والاحتفال.

تعلم وضع الغترة

كما انتشرت مقاطع فيديو لرجال أمن قطريين، يساعدون المشجعين في ربط ووضع الغترة والعقال على رؤوسهم، في مشهد لاقى تفاعلًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعي.

أما جماهير المكسيك، فارتدت أيضًا الزيّ القطري والغترة حيث تجوّل عدد منهم في الدوحة، وهم يشجعون بلدهم بأجواء احتفالية.

الزي العربي بلمسة برازيلية - رويترز
الزي العربي بلمسة برازيلية - رويترز

كذلك، ظهر مشجع من الولايات المتحدة وهو يحاول تعلّم وضع الغترة والعقال بعلم بلاده، وآخر برازيلي وضع علم بلاده كغترة على رأسه خلال حضوره المباراة الافتتاحية بين قطر والإكوادور.

أيضًا، حضرت الجماهير الأرجنتينية بقمصان منتخبها مع لمسة من زيّ البلد المستضيف، كما هي الحال أيضًا مع مشجعي المنتخب الياباني.

مشجع أرجنتيني بالزي العربي - رويترز
مشجع أرجنتيني بالزي العربي - رويترز

الاحتفاء بالتنوع

وحظي افتتاح كأس العالم في قطر باهتمام واسع عقب الحفل الذي استمر لمدة 30 دقيقة في استاد "البيت" والذي افتتحه أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بتحية الحضور.

فقال أمير قطر: "ما أجمل أن يضع الناس ما يفرقهم جانبًا لكي يحتفوا بتنوعهم بما يجمعهم في الوقت ذاته".

وقسمت فقرات الحفل إلى 7 لوحات تصويرية دمجت بين الثقافتين القطرية والعالمية، ودارت معظمها حول أهمية احترام الآخر، إذ شهد مطلع الحفل حوارًا بهدف إلى تعزيز قيم الإنسانية، بين الممثل الأميركي مورغان فريمان والشاب القطري غانم المفتاح.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close