الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

تخوف من سيناريو مرفأ بيروت.. تحذيرات من مواد خطرة في ميناء أم قصر بالعراق

تخوف من سيناريو مرفأ بيروت.. تحذيرات من مواد خطرة في ميناء أم قصر بالعراق

Changed

نافذة على "العربي" حول وجود مواد كيمياوية خطرة في ميناء أم قصر العراقي (الصورة: العربي)

تستورد جهات رسمية وغيرها إلى ميناء أم قصر، مواد تستخدم في بعض الصناعات، إلا أن بعضها ما يزال مكدسًا فيه.

يضم ميناء "أم قصر" وبعض المنافذ الحدودية في محافظة البصرة جنوبي العراق، حاويات تحتوي مواد كيمياوية خطرة، بعضها مضى على وجودها فترة طويلة لعدم استلامها من مستورديها.

وبات هذا الأمر يشكل خطرًا على البيئة، في الوقت الذي تسعى السلطات المحلية لإزالتها وإتلافها في وقت لاحق.

وتتجه الحكومة المحلية بالتعاون مع لجنة مشكلة من رئاسة الوزراء لإزالة الحاويات وتخصيص أرض لخزنها وإتلافها في آن معًا، تجنبًا لحدوث كارثة بيئية.

وتستورد جهات رسمية وغيرها إلى ميناء أم قصر، مواد تستخدم في بعض الصناعات، إلا أن بعضها ما يزال مكدسًا فيه، وسط تخوف من حدوث انفجار على غرار انفجار مرفأ بيروت في أغسطس/ آب 2020، الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص.

جملة من التحذيرات

وفي هذا الإطار، حذر شكري الحسن وهو مختص في مجال البيئة، من تسرب المواد نتيجة تآكل الحاويات، مما قد يضر المياه الجوفية والمناطق المحيطة.

بدوره قال الخبير المتخصص في تلوث المياه حسن المحمود لـ"العربي"، إن وجود رقابة على هذه المواد الخطرة تحتاج إلى إدارة نفايات وتحتاج إلى شركات من القطاع الخاص لمعالجتها، ولا سيما أن التكلفة عالية لطمرها دون تشكيل أضرار بيئية.

وأضاف المحمود من البصرة، أن العملية تحتاج إلى رقابة، لكون الملوثات قد تنتقل بفعل الرياح أو الاختلاط بعناصر أخرى وتصبح مركبة سواء في الهواء أو التربة أو الماء.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close