السبت 25 يونيو / يونيو 2022

تخوف من سيناريو مرفأ بيروت.. تحذيرات من مواد خطرة في ميناء أم قصر بالعراق

تخوف من سيناريو مرفأ بيروت.. تحذيرات من مواد خطرة في ميناء أم قصر بالعراق
الأحد 22 مايو 2022
نافذة على "العربي" حول وجود مواد كيمياوية خطرة في ميناء أم قصر العراقي (الصورة: العربي)

يضم ميناء "أم قصر" وبعض المنافذ الحدودية في محافظة البصرة جنوبي العراق، حاويات تحتوي مواد كيمياوية خطرة، بعضها مضى على وجودها فترة طويلة لعدم استلامها من مستورديها.

وبات هذا الأمر يشكل خطرًا على البيئة، في الوقت الذي تسعى السلطات المحلية لإزالتها وإتلافها في وقت لاحق.

وتتجه الحكومة المحلية بالتعاون مع لجنة مشكلة من رئاسة الوزراء لإزالة الحاويات وتخصيص أرض لخزنها وإتلافها في آن معًا، تجنبًا لحدوث كارثة بيئية.

وتستورد جهات رسمية وغيرها إلى ميناء أم قصر، مواد تستخدم في بعض الصناعات، إلا أن بعضها ما يزال مكدسًا فيه، وسط تخوف من حدوث انفجار على غرار انفجار مرفأ بيروت في أغسطس/ آب 2020، الذي أودى بحياة أكثر من 200 شخص.

جملة من التحذيرات

وفي هذا الإطار، حذر شكري الحسن وهو مختص في مجال البيئة، من تسرب المواد نتيجة تآكل الحاويات، مما قد يضر المياه الجوفية والمناطق المحيطة.

بدوره قال الخبير المتخصص في تلوث المياه حسن المحمود لـ"العربي"، إن وجود رقابة على هذه المواد الخطرة تحتاج إلى إدارة نفايات وتحتاج إلى شركات من القطاع الخاص لمعالجتها، ولا سيما أن التكلفة عالية لطمرها دون تشكيل أضرار بيئية.

وأضاف المحمود من البصرة، أن العملية تحتاج إلى رقابة، لكون الملوثات قد تنتقل بفعل الرياح أو الاختلاط بعناصر أخرى وتصبح مركبة سواء في الهواء أو التربة أو الماء.

المصادر:
العربي

شارك القصة

مجتمع - المغرب
منذ 4 ساعات
فقرة من برنامج "قضايا" تناقش مستقبل العلاقات الإسبانية المغربية بعد استئنافها (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

أعلنت السلطات المحلية أن 13 مهاجرًا غير شرعيين سبق أن أصيبوا خلال الهجوم على مدينة مليلية قد فارقوا الحياة، بالإضافة إلى 5 تأكدت وفاتهم في وقت سابق الجمعة.

مجتمع - الصين
منذ 4 ساعات
تقرير لـ"العربي" حول عودة فيروس كورونا إلى الانتشار في الصين في مايو الماضي (الصورة: وسائل التواصل)
شارك
Share

أعلنت لجنة التعليم في بكين أن بإمكان جميع طلاب المدارس الابتدائية والثانوية في العاصمة الصينية العودة إلى الدراسة المباشرة اعتبارًا من يوم الإثنين.

مجتمع - أخبار العالم
منذ 4 ساعات
نافذة على الجلسات السابقة في الأمم المتحدة عن المرأة الأفغانية (الصورة: مواقع التواصل)
شارك
Share

بطلب من فرنسا والاتحاد الأوروبي سيبحث مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدثة أوضاع المرأة في أفغانستان تحت سلطة طالبان التي جردت النساء من العديد من حقوقهن.

Close