الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

ترقب لنتائج انتخابات تركيا.. هل ترجح أصوات المغتربين كفة أردوغان؟

ترقب لنتائج انتخابات تركيا.. هل ترجح أصوات المغتربين كفة أردوغان؟

Changed

الكاتب السياسي أنس يلمان يتحدث عن تأثير أصوات المغتربين على نتائج انتخابات تركيا (الصورة: غيتي)
يبلغ عدد الناخبين المسجلين 64 مليون ناخب في تركيا التي تشهد تقليديًا إقباًلا على التصويت يتمثل بنسب مشاركة تزيد على 87%.

في أحدث أرقام الانتخابات الرئاسية التركية التي أوردتها وكالة "الأناضول"، حصل الرئيس رجب طيب أردوغان، مرشح تحالف الجمهور، على 49.40% من الأصوات، وهو ما يقل عن نسبة الـ 50% اللازمة للفوز بالانتخابات من الجولة الأولى بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" عن رئيس الهيئة العليا للانتخابات في أحمد ينار.

وحصل مرشح تحالف الأمة كمال كليتشدار أوغلو على 44.96% من الأصوات في الانتخابات الرئاسية، بعد فرز نحو 99% من الأصوات.

وفي مؤتمر صحفي، صباح اليوم الإثنين، قال ينار: إن مرشح تحالف "أتا" (الأجداد) سنان أوغان، حصل على 5.2%، فيما نال المرشح (المنسحب) محرم إينجة 0.44%.

فرز الأصوات شارف على النهاية

وذكر أنه تم فتح 192 ألفًا و187 صندوقًا من أصل 192 ألفًا و214 من صناديق الاقتراع داخل البلاد، أي ما يعادل 99%، ولم يتبق سوى 27 صندوقًا غير مفتوح من صناديق الداخل.

وبخصوص صناديق أصوات الخارج، لفت إلى أنه تم فتح 8 آلاف و65 صندوقًا من أصل 9 آلاف و594 من صناديق التصويت خارج البلاد، ما يعادل نحو 84% من تلك الصناديق، مؤكدًا استمرار فرز الأصوات المتبقية وإدخال البيانات إلى نظام احتساب النتائج.

وشهدت تركيا أمس الأحد انطلاق الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، حيث حقّق تحالف الجمهور بقيادة حزب العدالة والتنمية أغلبية في البرلمان، فيما تأجّل الحسم في الانتخابات الرئاسية إلى الجولة الثانية المقررة يوم 28 مايو/ أيار، بحسب النتائج الأولية.

ويبلغ عدد الناخبين المسجلين 64 مليون ناخب في كل أنحاء هذا البلد الذي يبلغ عدد سكانه 85 مليون نسمة، ويشهد تقليديًا إقباًلا على التصويت يتمثل بنسب مشاركة تزيد على 87%.

وخلال الانتخابات الرئاسية السابقة التي جرت في 2018، فاز أردوغان من الدورة الأولى بعد حصوله على أكثر من 52,5 في المئة من الأصوات.

ترجيح كفة أردوغان

ولم يستبعد الكاتب السياسي أنس يلمان تأثير أصوات المغتربين على نتائج الانتخابات التركية وترجيح كفة أردوغان على حساب المعارضة، خصوصًا في بلدان فرنسا والنمسا وألمانيا التي يوجد فيها العدد الأكبر من المغتربين الأتراك، مشيرًا إلى ازدياد أعداد المقترعين في الخارج، ولافتًا إلى أن الصناديق في ألمانيا لم يجر فتحها بشكل كامل بعد.

وقال يلمان في حديث إلى "العربي" من اسطنبول، إن تقدّم كليتشدار أوغلو على أردوغان في أكبر مدينتين في تركيا، اسطنبول وأنقرة، بفارق 200 ألف صوت في الأولى و100 ألف صوت في الثانية، يدل على نجاح كل من رئيس بلدية أنقرة منصور يافاش ونظيره في مدينة اسطنبول أكرم إمام أوغلو، في حملتهم الانتخابية لصالح منافس أردوغان.

واعتبر يلمان أن الجيل الشاب لا يدرك قيمة "ما أنجزه حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس أردوغان، ولم يعاصر إنجازاته التي ساهمت بنهوض تركيا عمومًا".

المصادر:
العربي- الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close