السبت 27 أبريل / أبريل 2024

تشييع شهيد في الخليل واعتداءات للمستوطنين.. بلينكن يدعو إلى "تهدئة التوتر"

تشييع شهيد في الخليل واعتداءات للمستوطنين.. بلينكن يدعو إلى "تهدئة التوتر"

Changed

إضاءة على تصريحات وزير الخارجية الأميركي من القاهرة قبيل توجهه إلى تل أبيب (الصورة: غيتي)
اعتبر وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أنه "يقع على عاتق الجميع مسؤولية اتخاذ تدابير لتخفيف التوترات بدلاً من تأجيجها".

دعا وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الإثنين، الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى "تهدئة التوتر" لدى وصوله إلى إسرائيل في ثاني أيام جولته الإقليمية التي بدأها من القاهرة.

وبينما ركز وزير الخارجية الأميركي سهام النقد على عملية بيت حنينا في القدس المحتلة والتي أسفرت عن مقتل سبعة إسرائيليين، حذّر أيضًا من أيّ عمل ردًا على ذلك، بحسب ما نقلت وكالة "رويترز".

وجاءت عملية القدس بعد يوم من مجزرة ارتكبتها قوات الاحتلال في مدينة جنين وراح ضحيتها 10 شهداء فلسطينيين والعديد من الإصابات.

وإسرائيل هي المحطة الثانية للوزير بلينكن بعد القاهرة التي التقى فيها بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ووزير الخارجية سامح شكري.

وفور وصوله مطار بن غوريون قرب تل أبيب، دعا بلينكن الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني إلى عدم "تأجيج التوترات". وقال: "تقع على عاتق الجميع مسؤولية اتخاذ تدابير لتخفيف التوترات بدلًا من تأجيجها"، بحسب تعبيره.

إسرائيل هي المحطة الثانية لوزبر الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بعد القاهرة - رويترز
إسرائيل هي المحطة الثانية لوزبر الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن بعد القاهرة - رويترز

"حل الدولتين"

وكان بلينكن قد قال في تصريحات صحافية قبل مغادرته القاهرة: إن واشنطن لديها إيمان راسخ "بحل الدولتين التفاوضي باعتباره السبيل الوحيد لحل دائم للصراع".

ووفقًا لوزارة الصحة الفلسطينية في رام الله فإنّ 35 فلسطينيًا على الأقل استشهدوا منذ الأول من يناير/ كانون الثاني في اقتحامات شبه يوميه تشنها قوات الاحتلال، مما يجعل هذا الشهر الأكثر دموية في الضفة الغربية منذ 2015.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن مستوطنين إسرائيليين أضرموا النيران، اليوم الإثنين، في سيارتين بالقرب من مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، ورشقوا منزلًا بالقرب من رام الله بالحجارة، بعد هجوم مماثل أمس الأحد.

وأحرق مستوطنون مركبتين إحداهما تعود للمواطن الفلسطيني وليد فقهاء، كما خطوا شعارات عنصرية تدعو إلى قتل العرب، في بلدة سنجل شمالي رام الله، بحسب ما أفادت وكالة "وفا".

تشييع الشهيد نسيم أبو فودة

كما تـأتي زيارة وزير الخارجية الأميركي مع استمرار حالة تصعيد تقودها قوات الاحتلال، إذ سبق وصول المسؤول الأميركي استشهاد شاب فلسطيني برصاص الاحتلال في جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وبحسب وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا"، شيّعت جماهير غفيرة في مدينة الخليل، اليوم الإثنين، جثمان الشهيد نسيم نايف سلمان أبو فودة (26 عامًا)، الذي ارتقى متأثرًا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وانطلق موكب التشييع، من المستشفى الأهلي بمدينة الخليل، وصولًا إلى منزل ذويه، حيث ألقت عائلته نظرة الوداع الأخيرة على جثمانه، قبل أن ينقل إلى مسجد طارق بن زياد حيث أدى المشيعون صلاة الجنازة عليه، قبل أن يوارى الثرى بمقبرة الشهداء في منطقة وادي الهرية.

وردد المشاركون في التشييع هتافات منددة بجرائم الاحتلال المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني.

يذكر أن قوات الاحتلال المنتشرة على الحاجز العسكري المسمى (160) جنوبي الحرم الإبراهيمي، وسط مدينة الخليل، أطلقت الرصاص الحي صوب مركبة الشاب أبو فودة، ما أدى لإصابته برصاصة في الرأس، ونقل على إثرها إلى المستشفى الأهلي في المدينة، وأعلن الأطباء عن استشهاده في وقت لاحق.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close