الإثنين 25 مارس / مارس 2024

تطالب بها أوكرانيا.. تعرف على الميزات القتالية لدبابات ليوبارد 2 الألمانية

تطالب بها أوكرانيا.. تعرف على الميزات القتالية لدبابات ليوبارد 2 الألمانية

Changed

نافذة على "العربي" حول دبابات ليوبارد الألمانية (الصورة: أسوشيتد برس)
أعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي، أن بلاده ستطلب موافقة برلين لتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد الألمانية الصنع.

أعلنت برلين أنها لن تعارض رغبة بولندا بتسليم دبابات ليوبارد 2 ألمانية الصنع إلى أوكرانيا، إذا تقدمت بطلب رسمي، في حين أكدت وارسو قدرتها على إرسال الدبابات في إطار تحالف دولي لا يشمل برلين.

وأعلن رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي، أن بلاده ستطلب موافقة برلين لتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد الألمانية الصنع.

بانتظار موافقة ألمانيا

وقال مورافيسكي أمام الصحافيين: "سنطلب هذه الموافقة لكن هذه القضية ثانوية"، مضيفًا: "إن لم نحصل على موافقتها فسنزود أوكرانيا بدباباتنا في إطار تحالف صغير، حتى لو لم تكن ألمانيا منضمة إليه".

وأشارت بولندا التي أعلنت استعدادها لتسليم كييف 14 دبابة من هذا الطراز، إلى أنها تجري مناقشات مع نحو 15 دولة بهذا الصدد.

وتواجه ألمانيا ضغوطًا متزايدة لتسليم دباباتها من طراز ليوبارد إلى أوكرانيا التي تطالب بها بإلحاح، بعد أن أعربت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك عن استعداد بلادها للقيام بذلك، رغم امتناع المستشار أولاف شولتس عن التعليق على الأمر.

الميزات القتالية

وفي وقت تسعى فيه أوكرانيا جاهدة للحصول على ليوبارد 2 ألمانية الصنع، حيث دخلت الدبابة هذه الخدمة القتالية عام 1979 ويبلغ مداها 500 كيلومتر، بينما تصل سرعتها القصوى إلى 68 كيلومترًا في الساعة.

كما أن الدبابة مجهزة بمدفع من عيار 120 مليمترًا وبرشاشين خفيفين، وتتميز بوجود محرك احتياطي، كما أنها مزودة بنظام حماية من الألغام إلى جانب نظام تسديد يعمل في الليل والنهار ومجال رؤية بقياس 360 درجة، بالإضافة إلى جهاز تحديد مسافة يعمل بالليزر.

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close