الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

جسر جوي إلى تركيا وسوريا.. قطر تخصص 10 آلاف منزل متنقل للمناطق المتضررة

جسر جوي إلى تركيا وسوريا.. قطر تخصص 10 آلاف منزل متنقل للمناطق المتضررة

Changed

تقرير حول الدعم القطري لضحايا الزلزال في تركيا وسوريا (الصورة: غيتي)
 أعلنت جمعية قطر الخيرية عن مباشرة الفرق الميدانية التابعة لها توزيع المساعدات الإغاثية العاجلة على المتضررين من الزلزال في تركيا وسوريا.

أعلنت الحكومة القطرية، اليوم الثلاثاء، تخصصيها 10 آلاف منزل متنقل سيتم إرسالها إلى المناطق المتضررة من كارثة الزلزال في كل من تركيا وسوريا.

وقالت الخارجية القطرية في بيان مقتضب: "في إطار الجهود القطرية المتواصلة للمساهمة في إغاثة المتضررين من كارثة الزلزال في سوريا وتركيا، خصصت دولة قطر 10 آلاف منزل متنقل سيتم إرسالها إلى المناطق المتضررة".

جسر جوي وفريق متخصص

يأتي ذلك، بعد أن أصدر أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بعد اتصال له مع نظيره التركي، تعليماته أمس الإثنين، بتدشين جسر جوي إلى تركيا يحمل فريقًا من مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية، التابعة لقوة الأمن الداخلي "لخويا".

وأكدت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، أن هذا الفريق مجهز بآليات متخصصة بعمليات البحث والإنقاذ، بالإضافة إلى مستشفى ميداني ومساعدات إغاثية وخيم ومستلزمات شتوية.

وكان الهلال الأحمر القطري أكد اليوم، مقتل 3 من موظفيه العاملين ميدانيًا شمال سوريا، جراء الزلزال، موضحًا في بيان أن العديد من موظفيه هناك، فقدوا أفرادًا من عائلاتهم بسببه. 

"أغيثوا متضرري الزلزال"

إلى ذلك، أعلنت جمعية قطر الخيرية، عن مباشرة الفرق الميدانية التابعة لها توزيع المساعدات الإغاثية العاجلة على المتضررين من الزلزال وذلك بالتزامن مع إطلاقها حملة إغاثية عاجلة بعنوان "أغيثوا متضرري الزلزال - تركيا وسوريا".

وذكرت الجمعية أنه استجابة للاحتياجات الإنسانية العاجلة تم البدء مباشرة في توزيع 27 ألف وجبة غذائية ساخنة على المتضررين مناصفة ما بين الداخل السوري وتركيا بقيمة 400 ألف ريال.

وأضافت أن قافلة تحركت من الدوحة نحو المناطق المتضررة تحتوي على 4 شاحنات، وتتضمن مستلزمات طبية وإسعافات أولية وملابس ومواد غذائية بقيمة تقدر بأكثر من نصف مليون ريال.

جانب من عمليات توزيع جمعية قطر الخيرية المساعدات في تركيا
جانب من عمليات توزيع جمعية قطر الخيرية المساعدات في تركيا - تويتر

وأوضحت قطر الخيرية أنه يجري الإعداد حاليًا لتنفيذ 30 قافلة إغاثية تتضمن مواد غذائية وغير غذائية بقيمة 5.1 مليون ريال، ليكون إجمالي المساعدات في المرحلة الأولى أكثر من 6 ملايين ريال، كما يتم العمل حاليًا على إعداد خطة تشمل استجابة عاجلة مشاريع إعادة إعمار. 

مساهمات إنقاذ دولية

وتتوافد فرق إنقاذ وبعثات للمساعدات من دول عديدة إلى المناطق المنكوبة في تركيا وسوريا، ولا سيما من صربيا وألمانيا، والجزائر، فيما دشنت الكويت كذلك جسرًا جويًا إلى تركيا يشمل مساعدات وطواقم طبية.  

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد خلال كلمة له في وقت سابق اليوم، أن 70 دولة عرضت المساعدة في عمليات البحث والإنقاذ.

وأعلن نائب الرئيس التركي فؤاد أوقطاي اليوم، ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوبي البلاد، الإثنين، إلى 3 آلاف و419 قتيلًا. كما ارتفعت حصيلة الضحايا في عموم سوريا (مناطق سيطرة النظام والمعارضة) إلى 1559 قتيلًا و3648 مصابًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close