الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

حرب أوكرانيا.. موسكو تصنف كتيبة آزوف منظمة إرهابية

حرب أوكرانيا.. موسكو تصنف كتيبة آزوف منظمة إرهابية

Changed

تقرير سابق (20 أبريل 2022) يضيء على الهجوم الروسي على مصنع آزوف ستال في ماريوبول (الصورة: غيتي)
عُرفت كتيبة آزوف وهي وحدة أنشأها متطوعون بالدفاع عن مدينة ماريوبول الساحلية في جنوب شرق أوكرانيا.

أقرت المحكمة العليا الروسية، الثلاثاء، تصنيف كتيبة آزوف الأوكرانية التي اشتهرت بدفاعها عن ماريوبول؛ "منظمة إرهابية"، مما قد يؤدي إلى خضوع مقاتليها الأسرى لمحاكمات شديدة في روسيا.

وكشفت وكالة أنباء تاس نقلًا عن قاضي المحكمة العليا أنه قرر "تلبية الطلب الإداري لمكتب المدعي العام، والاعتراف بوحدة آزوف شبه العسكرية الأوكرانية كمنظمة إرهابية وحظر أنشطتها في روسيا الاتحادية".

وسار الجزء الأكبر من المحاكمة خلف أبواب مغلقة. وبحسب وكالة تاس، فقد تم استدعاء شهود إلى المنصة وتحدثوا عن جرائم مزعومة ارتكبتها كتيبة آزوف في أوكرانيا. ووفقًا للقانون الروسي، يواجه قادة منظمة إرهابية السجن لمدة تتراوح بين 15 و20 عامًا، والأعضاء العاديون بين 5 و10 سنوات.

واشتهرت كتيبة آزوف وهي وحدة أنشأها متطوعون عام 2014 ثم تم دمجها في الجيش النظامي الأوكراني، بالدفاع عن مدينة ماريوبول الساحلية في جنوب شرق أوكرانيا التي احتلتها روسيا بعد حصار استمر عدة أشهر.

إدانات متبادلة

وبعد أسابيع من القتال العنيف والقصف، استسلم آخر المدافعين عن ماريوبول المحصنين في مصنع آزوفستال في مايو/ أيار الماضي.

ويتهم الكرملين ووسائل الإعلام الحكومية الروسية كتيبة آزوف بأنها "جماعة نازية جديدة ارتكبت جرائم حرب" ويهدد بإنزال عقاب شديد بأعضائها.

وخلفت انفجارات الأسبوع الماضي في سجن أولينيفكا في منطقة انفصالية موالية لروسيا بشرق أوكرانيا عشرات القتلى، بحسب الجيش الروسي.

وتتهم موسكو كييف بقصف هذا المعتقل الذي احتجز فيه جنود أوكرانيون أسروا في ماريوبول، لكن السلطات الأوكرانية نفت ذلك مؤكدة أن القوات الروسية قتلتهم.

وقالت روسيا اليوم الثلاثاء إنها شنت ضربات مميتة على القوات الأوكرانية في منطقتي ميكولايف بجنوب البلاد وخاركيف‭‭ ‬‬في شرقها.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close