الإثنين 20 مايو / مايو 2024

"حسابات الغرب خاطئة".. بوتين: روسيا ستبقي على صادراتها من الطاقة

"حسابات الغرب خاطئة".. بوتين: روسيا ستبقي على صادراتها من الطاقة

Changed

تقرير عن تأثيرات الهجوم الروسي على أوكرانيا وارتفاع أسعار النفط في أسواق الطاقة (الصورة: غيتي)
أكد الرئيس الروسي أن بلاده ستبقي على صادراتها من المحروقات رغم النزاع في أوكرانيا والعقوبات الدولية المفروضة عليها.

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في اجتماع حكومي، اليوم الخميس، أن بلاده تفي بالتزاماتها فيما يتعلق بإمدادات الطاقة، وذلك بعد أن حظرت الولايات المتحدة واردات النفط الروسية.

وأضاف أن العقوبات الغربية على روسيا غير مشروعة وأن الحكومات الغربية تخدع شعوبها، مؤكدًا أن روسيا ستحل مشاكلها بهدوء.

وأشار فلاديمير بوتين، إلى أن أسعار الغذاء العالمية سترتفع أكثر إذا كثفت الدول الغربية الضغوط الاقتصادية على روسيا، المنتج العالمي الرئيسي للأسمدة.

وشدد بوتين على أن روسيا ستبقي على صادراتها من المحروقات رغم النزاع في أوكرانيا والعقوبات الدولية، معتبرًا أن موسكو غير مسؤولة عن ارتفاع الأسعار العالمية.

وقال: "نحترم كل واجباتنا على صعيد إمدادات الطاقة". وأكد على أن "كل الكميات" ترسل إلى أوروبا ومناطق أخرى، وأن "نظام نقل الغاز في أوكرانيا مملوء بالكامل".

ارتفاع الأسعار العالمية للغذاء

وقال وزير المالية أنطون سيلوانوف، في الاجتماع نفسه: إن روسيا اتخذت تدابير للحد من تدفق رأس المال إلى الخارج، وإنها ستفي بالتزاماتها فيما يتعلق بالديون الخارجية بالروبل.

من جهته أوضح وزير الزراعة ديمتري باتروشيف أن "الأمن الغذائي الروسي مضمون، وأن موسكو ستواصل الوفاء بالتزاماتها التصديرية لأسواق الزراعة العالمية".

"حسابات خاطئة"

وأشار الرئيس الروسي إلى أن العقوبات الغربية على موسكو بدأت تلحق الضرر بالولايات المتحدة وأوروبا. وأوضح أن "أسعارهم ترتفع لكنه ليس ذنبنا. إنها نتيجة حساباتهم الخاطئة ولا داعي لتحميلنا اللوم".

ووبخ بوتين أيضًا واشنطن بشأن مساع أميركية للتوقيع على عقود طاقة مع خصمي الغرب، إيران وفنزويلا على ما قال.

وقال: "إنهم يحاولون بأي ثمن التوصل إلى اتفاق مع الدول التي هم بنفسهم فرضوا عليها قيودًا غير قانونية". وتابع: "وهم أيضًا مستعدون للسلام مع إيران والتوقيع فورًا على كل المستندات كما ذهبوا إلى فنزويلا للتفاوض معهم".

"روسيا ستخرج أقوى"

وفي الاجتماع، أكد الرئيس الروسي على أن بلاده ستخرج في نهاية المطاف من الأزمة الأوكرانية أقوى وأكثر استقلالية بعد التغلب على الصعوبات الناجمة عما وصفه بالعقوبات الغربية غير المشروعة.

وأضاف بوتين أنه لم يكن هناك بديل لما تسميه روسيا "العملية العسكرية الخاصة" التي بدأتها الشهر الماضي في أوكرانيا، وأن روسيا ليست الدولة التي يمكنها قبول المساس بسيادتها من أجل مكاسب اقتصادية قصيرة المدى.

وتابع قائلًا: "هذه العقوبات كانت ستفرض على أي حال، هناك بعض المشاكل والصعوبات لكننا تغلبنا عليها في الماضي وسنتغلب عليها".

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close