الأربعاء 23 نوفمبر / November 2022

حضرت جنازة إليزابيث الثانية.. إصابة ملكة الدنمارك بفيروس كورونا

حضرت جنازة إليزابيث الثانية.. إصابة ملكة الدنمارك بفيروس كورونا

Changed

تقرير لـ"العربي" عن جنازة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية (الصورة: رويترز)
رفض متحدث باسم القصر الملكي الإدلاء بمزيد من التعليقات حول الوضع الصحي لملكة الدنمارك البالغة من العمر 82 عامًا، علمًا أنّها حصلت على كل جرعات التطيعم اللازمة.

أعلن القصر الملكي الدنمركي، اليوم الأربعاء، إصابة الملكة مارغريت الثانية بفيروس كورونا، وذلك بعد يومين فقط من حضورها جنازة ملكة بريطانيا الراحلة إليزابيث الثانية.

فبحسب البيان الرسمي الصادر عن القصر، أثبتت الفحوصات الطبية أمس الثلاثاء إصابة رئيسة دولة الدنمارك البالغة من العمر 82 عامًا بكوفيد-19، ما أجبرها على إلغاء التزاماتها لهذا الأسبوع.

يأتي ذلك، بعد أن حذّرت وكالة الأدوية الأوروبية، أمس الثلاثاء، من أن جائحة كوفيد "مستمرة" رغم تراجع معدلات الإصابات والوفيات بالفيروس.

الإصابة الثانية بكورونا

وتجلس الملكة مارغريت على عرش الدنمارك منذ نصف قرن، وسبق أن أصيبت بكورونا في فبراير/ شباط من هذا العام، حيث عانت من أعراض خفيفة فقط.

ووفق بيان العائلة المالكة، حصلت الملكة على كل جرعات التطعيم اللازمة ضد فيروس كورونا، إلا أن متحدثًا باسم القصر رفض الإدلاء بمزيد من التعليقات حول وضعها الصحي حاليًا.

وسيحل نجلها وولي العهد الأمير فريدريك وزوجته ماري مكانها في النشطات الملكية المقررة هذا الأسبوع، أبرزها استضافة الحكومة والبرلمان الدنماركي والأعضاء الدنماركيين في البرلمان الأوروبي في حفل استقبال يوم الجمعة المقبل في كوبنهاغن.

ملكة الدنمارك مارغريت الثانية، أثناء حضورها جنازة الملكة إليزابيث - غيتي
ملكة الدنمارك مارغريت الثانية، أثناء حضورها جنازة الملكة إليزابيث - غيتي

ملكة الدنمارك وملكة بريطانيا

أما ملكة الدنمارك، فكانت من بين الشخصيات العالمية البارزة وقادة الدول، الذين حضروا جنازة الملكة إليزابيث الرسمية في وستمنستر آبي يوم الإثنين، وسبق ذلك حضورها لإلقاء نظرة الوداع الأخيرة على الملكة الراحلة في القاعة عينها يوم الأحد برفقة نجلها.

ووفق الـ"بي بي سي"، أصبحت الملكة مارغريت أطول عاهل جلوسًا على العرش في أوروبا، بعد وفاة ملكة بريطانيا  في 8 سبتمبر/ أيلول عن 96 عامًا بعد أن اعتلت العرش لسبعة عقود.

كما أن هناك صلة دم بين الملكتين، إذ هي والملكة إليزابيث أبناء عموم من الدرجة الثالثة، وكلاهما ينحدر من نسل الملكة فيكتوريا.

وفي بيان على موقع القصر على الإنترنت، قالت متحدثة باسم العائلة المالكة الدنماركية: إن الملكة ستمكث خلال فترة مرضها في قصر فريدنسبورغ شمال كوبنهاغن.

المصادر:
وكالات - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close