الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

خلال 72 ساعة.. جماعة الحوثي تنفذ 6 عمليات ضد سفن أميركية وبريطانية

خلال 72 ساعة.. جماعة الحوثي تنفذ 6 عمليات ضد سفن أميركية وبريطانية

Changed

يحيى سريع
قال المتحدث العسكري باسم الحوثي إن جماعته نفذت 6 عمليات عسكرية خلال 72 ساعة الماضية- رويترز
قالت جماعة الحوثي إنها نفذت 6 عمليات عسكرية خلال 72 ساعة الماضية بعدد كبير من الصواريخ البالستية والطائرات الـمسيرة.

قال الحوثيون في اليمن اليوم الثلاثاء إنهم شنوا ستة هجمات بطائرات مسيّرة وصواريخ على أربع سفن تجارية وسفينتين حربيتين أميركيتين خلال الأيام الثلاثة الماضية في خليج عدن والبحر الأحمر.

وذكر بيان متلفز للمتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي اليمينة يحيى سريع أن الجماعة هاجمت سفن الشحن ميرسك ساراتوجا وإيه.بي.إل ديترويت وهوانغ بو وبريتي ليدي. كما أعلن المتحدث عن استهداف مدينة إيلات جنوب إسرائيل.

وأكد سريع في بيانه استمرار عمليات وهجمات جماعته "انتصارًا لمظلومية الشعب الفلسطيني وتدشينًا للعام العاشر من الصمود في مواجهة العدوان الأميركي - البريطاني" على اليمن.

وقال إن الجماعة "نفذت 6 عمليات عسكرية خلال 72 ساعة الماضية بعدد كبير من الصواريخ البالستية والطائرات الـمسيرة"، كما "نفذت عملية عسكرية استهدفت من خلالها عددًا من الأهداف الإسرائيلية في منطقة أم الرشراش (إيلات) جنوب فلسطين المحتلة".

استهداف مدمرتين أميركيتين

وأوضح سريع، أن الجماعة استهدفت بأربع عمليات مشتركة أربع سفن وهي MAERSK SARATOGA الأميركية في خليج عدن، وAPL DETROIT الأميركية في البحرِ الأحمر، وHUANG PU البريطانية في البحر الأحمر، وPRETTY LADY (ترفع علم مالطا) "التي كانت متجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة".

وأضاف أن "القوات الجوية التابعة للجماعة نفذت عملية عسكرية نوعية استهدفت مدمرتين حربيتين أميركيتين في البحر الأحمر".

وتابع سريع أن "هذه العملياتِ العسكرية تهديها قواتنا لكافة المجاهدين في فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة".

وشدد على استمرار الجماعة "في تنفيذ مزيد من العمليات ضد كافة الأهداف المعادية، وتأكيدًا على استمرارِ قرار منع المِلاحة الإسرائيلية أو المتجهة إلى موانئ فلسطين المحتلة في البحرين الأحمر والعربيّ وفي المحيطِ الهنديِّ حتى إيقاف العُدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطينيِ في قطاع غزة".

وفي وقت لاحق من بيان سريع نفت شركة ميرسك أن السفينة ساراتوجا التابعة لها تعرضت لهجوم. 

و"تضامنًا مع غزة" التي تواجه حربًا إسرائيلية مدمرة بدعم أميركي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، مؤكدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء الحرب على القطاع.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن التحالف الذي تقوده واشنطن غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردًا على هجماتهم في البحر الأحمر، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوترات منحى تصعيديا لافتا في يناير/ كانون الثاني الماضي، أعلنت الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close