الثلاثاء 9 Aug / August 2022

دعا لاستئناف العلاقات مجددًا.. ملك المغرب: نتطلع للعمل مع الجزائر

دعا لاستئناف العلاقات مجددًا.. ملك المغرب: نتطلع للعمل مع الجزائر

Changed

تقرير في أغسطس 2021 حول تعليق المغرب على قطع الجزائر العلاقات الدبلوماسية معه (الصورة: غيتي)

دعا ملك المغرب محمد السادس في خطاب بثّ على التلفزيون أمس السبت، مجددًا إلى تطبيع العلاقات الدبلوماسية المقطوعة مع الجارة الجزائر، معربًا عن تطلعه إلى العمل مع الرئاسة الجزائرية "لإقامة علاقات طبيعية".

وقال العاهل المغربي في خطابه السنوي لمناسبة الذكرى 23 لجلوسه على العرش: "إننا نتطلع للعمل مع الرئاسة الجزائرية، لأن يضع المغرب يده في يد الجزائر لإقامة علاقات طبيعية، بين شعبين شقيقين تجمعهما روابط تاريخية وإنسانية والمصير المشترك".

وأضاف: "أشدد مرة أخرى بأن الحدود التي تفرق بين الشعبين الشقيقين المغربي والجزائري لن تكون مستقبل المغرب والجزائر".

وكان الملك محمد السادس، قد دعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون العام الماضي، وفي المناسبة نفسها، إلى "تغليب منطق الحكمة" والعمل في أقرب وقت على تطوير العلاقات بين الجارين.

وظلت العلاقات المغربية الجزائرية متأرجحة منذ عقود بين توترات وخلافات، غالبًا ما يكون ملف إقليم الصحراء محركها الأساسي، بسبب دعم الجزائر لجبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء، بينما يعتبرها المغرب جزءًا لا يتجزأ من أرضه ويقترح منحها حكمًا ذاتيًا تحت سيادته.

كما برزت اتهامات أخرى نفتها الرباط جملة وتفصيلًا، حيث اتهمت الجزائر جارتها بإشعال نيران شبت العام الماضي بمناطق متفرقة في البلاد، وهي القشة التي قسمت ظهر البعير، بحسب كثيرين.

ملك المغرب يتطلع للعمل مع الرئاسة الجزائرية

"يحز في النفس"

وتصاعد هذا التوتر عندما أعلنت الجزائر في أغسطس/ آب الماضي، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الرباط، متهمة إياها "بارتكاب أعمال عدائية منذ استقلال الجزائر" عام 1962، وهو القرار الذي أعرب المغرب عن أسفه إزاءه، معتبرًا أنه يفتقر للأدلة، ومشيرًا إلى أنه لم يكن متوقعًا ولا مستبعدًا.

كما اعتبرت الجزائر أن تطبيع العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل، برعاية أميركية، موجه ضدها؛ وهو التطبيع الذي تضمن أيضًا اعتراف الولايات المتحدة بسيادة الرباط على إقليم الصحراء أواخر عام 2020.

واعتبر الملك محمد السادس في خطابه السبت أن "ما يقال عن العلاقات المغربية الجزائرية، غير معقول ويحز في النفس"، مؤكدًا أن الشعب المغربي حريص على "الخروج من هذا الوضع وتعزيز التقارب والتواصل بين الشعبين".

وعام 2018، سبق للملك المغربي أن اقترح تشكيل "آلية سياسية مشتركة للحوار" من أجل  "تجاوز الخلافات" القائمة بين الجارين، داعيًا إلى فتح الحدود البرية المغلقة منذ عام 1994، لكن الاقتراح لم يلق استجابة من الطرف الجزائري.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

سياسة - فلسطين
رئيس الدائرة السياسية في حركة الجهاد الإسلامي محمد الهندي يتحدث لـ"العربي" عن اتفاق الهدنة في غزة (الصورة: غيتي)
شارك
Share

انتهى العدوان الذي دام 3 أيام بعدما توصلت مصر إلى اتفاق وقف إطلاق نار بين حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة، وإسرائيل.

سياسة - فلسطين البرامج - شبابيك
كيف نقل مراسلو "العربي" أيام العدوان على قطاع غزة
شارك
Share

عمل مراسلو "العربي" خلال أيام العدوان الإسرائيلي على غزة في ظروف غاية في الخطورة لكنهم نجحوا في نقل صورة ما حدث.

سياسة - أخبار العالم
تقرير على "العربي" حول تهديد روسيا مجددًا باستخدام السلاح النووي (الصورة: أ ف ب)

شارك
Share

نيو ستارت آخر اتفاق ثنائي نووي بين أبرز قوتين في العالم، وتحدد هذه المعاهدة سقف كل من ترسانتي القوتين بـ1550 رأسا.

Close