الثلاثاء 30 أبريل / أبريل 2024

دعا لفتح مزيد من المعابر.. غوتيريش: المساعدة يجب أن تتدفق إلى سوريا

دعا لفتح مزيد من المعابر.. غوتيريش: المساعدة يجب أن تتدفق إلى سوريا

Changed

جانب من كلمة الأمين العام للأمم المتحدة للصحافيين التي دعا فيها إلى فتح معابر جديدة وتسهيل وصول المساعدات إلى المتضررين من زلزال تركيا وسوريا (الصورة: غيتي)
أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش أن هذا الوقت للوحدة وليس وقتًا للتقسيم من أجل مساعدة ضحايا الزلزال.

في محاولة لتحشيد الجهود الدولية بهدف إيصال مساعدات لضحايا زلزال تركيا وسوريا، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الخميس عن أمله في أن يأذن مجلس الأمن بفتح نقاط عبور حدودية جديدة بين البلدين لإيصال تلك المساعدات الإنسانية إلى ضحايا الكارثة.

وقال غوتيريش للصحافيين: "هذا وقت وحدة، هذا ليس وقت تسييس أو تقسيم، لكن من الواضح أننا بحاجة إلى دعم هائل" بعد واحدة من أسوأ الكوارث الطبيعية في عصرنا"، مؤكدًا أن المساعدة يجب أن تتدفق إلى سوريا عبر الحدود مع تركيا وكذلك عبر خطوط المواجهة بين قوات النظام والمعارضة.

وبالنسبة للمساعدات عبر الحدود، أضاف: "من الواضح أنني سأكون سعيدًا جدًا إذا توصل مجلس الأمن إلى توافق للسماح بمزيد من المعابر".

وقبل الزلزال الذي ضرب شمال سوريا وجنوب تركيا، تم نقل جميع المساعدات الإنسانية الضرورية تقريبًا لأكثر من أربعة ملايين شخص يعيشون في مناطق المعارضة في شمال غرب سوريا من تركيا عبر معبر باب الهوى بموجب آلية تم إنشاؤها عام 2014 بقرار من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

أكبر عدد ممكن من نقاط العبور

ويرفض النظام السوري وموسكو هذه الآلية لاعتبارهما أنها تنتهك "السيادة السورية"، وانخفض عدد المعابر بمرور الوقت من أربعة إلى واحد فقط بضغط من روسيا والصين.

وكان مجلس الأمن قد مدد في يناير الماضي آلية التصريح للمعبر الوحيد لمدة ستة أشهر.

كما شدد أنطونيو غوتيريش على أن "وكالات إنسانية أخرى غير تابعة للأمم المتحدة تقدم المساعدات عبر نقاط عبور أخرى"، لكن "سأكون سعيدًا جدًا إذا أتيح للأمم المتحدة أن تفعل الشيء نفسه عبر أكبر عدد ممكن من نقاط العبور".

وأعاقت الأضرار التي سببها الزلزال في الطريق المؤدي إلى باب الهوى إيصال المساعدات في الأيام الأخيرة، إلا أن قافلة من ست شاحنات تابعة للأمم المتحدة تمكنت الخميس من عبور الحدود إلى سوريا.

وقالت تركيا الخميس إنها تعمل على فتح معبرين حدوديين آخرين مع سوريا لإيصال المساعدات. كما دعا غوتيريش إلى ضمان ألا تعوق العقوبات التي تستهدف النظام السوري الجهود الإنسانية.

وقال: "على الجميع أن يكون واضحًا للغاية بأنه لا توجد عقوبات من أي نوع يمكن أن تؤثر على مساعدة الشعب السوري".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close