الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

دعت لدراسة وضع الأسواق.. وكالة الطاقة الدولية: أزمة الغاز لم تنته

دعت لدراسة وضع الأسواق.. وكالة الطاقة الدولية: أزمة الغاز لم تنته

Changed

تقرير سابق عن تداعيات نقص ضخ الغاز الروسي في العام 2023 على القارة الأوروبية (الصورة: غيتي)
خفضت موسكو إمداداتها من الغاز للاتحاد الأوروبي في 2022 إلى أقل من النصف وباتت خطوط أنابيب الغاز شبه مغلقة في 2023.

حذرت وكالة الطاقة الدولية من أن أزمة الغاز "لم تنته"، داعية إلى اجتماع خاص مع وزراء نحو أربعين دولة الأربعاء من أجل "درس وضع الأسواق".

وعاشت أسواق الغاز أكبر قدر من البلبلة منذ التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا قبل نحو عام، مع تسجيل أسعار قياسية تاريخية وضغط غير مسبوق على الأسواق العالمية للطاقة.

وقامت روسيا بتخفيض إمداداتها من الغاز للاتحاد الأوروبي في 2022 إلى أقل من النصف وباتت خطوط أنابيب الغاز شبه مغلقة في 2023.

وقلّص الأوروبيون من استهلاكهم للغاز هذا الشتاء لكن الشتاء المقبل سيعول على إمدادات الغاز الطبيعي المسال المستورد من الولايات المتحدة والشرق الأوسط، وتتنافس أوروبا في الطلب عليه مع آسيا.

"تعزيز أمن الإمدادات"

ويُعقد الاجتماع، الذي يهدف إلى "مناقشة الخطوات الواجبة لتعزيز أمن الإمدادات"، عبر دائرة الفيديو برئاسة الوزير الكندي للموارد الطبيعية جوناثان ويلكينسون ووزيرة الطاقة الأميركية جينيفر غرانهولم ووزير البيئة الإيرلندي إيمون راين، وبمشاركة دول أعضاء في الوكالة ودول من خارجها من منطقة آسيا والمحيط الهادئ والقارة الأميركية.

وعلى الرغم من تراجع أسعار الغاز عن المستويات القصوى المسجلة في 2022 وأن دول الاتحاد الأوروبي رفعت مستويات مخزونها منذ ذلك الحين، اعتبر المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول أن "الأزمة لم تنته"، وفق ما جاء في بيان.

وقال: "ما زال يتعين القيام بالكثير وخصوصًا للاستعداد للشتاء المقبل"، مضيفًا: "ما زلنا بحاجة إلى أن يظهر أعضاؤنا وشركاؤنا الآخرون تضامنًا، وإلى أن يتخذوا تدابير عملية لضمان أمن الإمدادات".

ومن المتوقع أن يتيح الاجتماع "تحديد تدابير ينبغي اتخاذها لتحسين التوازن بين العرض والطلب على الغاز" و"خطوات لتعزيز وضع السوق الأوروبية للغاز على المدى القريب، بحيث يكون منسجمًا مع أهداف البلدان على المدى البعيد على صعيد الانتقال في مجال الطاقة والمناخ".

وشددت الوكالة على أن الاجتياح العسكري الروسي لأوكرانيا في فبراير/ شباط 2022 "أثار أزمة في مجال الطاقة لا تزال تبعاتها المتتالية على الاقتصاد العالمي تلقي بعبئها على المستهلكين والشركات".

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة