الأحد 5 مايو / مايو 2024

دعوة أممية لتهدئة الأوضاع في الحديدة.. التحالف يواصل عملياته ضد الحوثيين

دعوة أممية لتهدئة الأوضاع في الحديدة.. التحالف يواصل عملياته ضد الحوثيين

Changed

يشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين
يشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين (أرشيف-غيتي)
دعت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة الأطراف اليمنية لتهدئة الأوضاع وأخذ التدابير لتجنب الخسارة في أرواح المدنيين والإضرار بممتلكاتهم.

أعلن التحالف السعودي الإماراتي، الأحد، مقتل أكثر من 100 مسلح حوثي في محافظة مأرب وسط اليمن، خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وذكر التحالف في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس"، أنه "نفذ 19 عملية استهداف ضد المليشيا الحوثية في مأرب خلال الـ 24 ساعة الماضية".

وأضاف أنه "تم تدمير 14 آلية عسكرية والقضاء على أكثر من 100 عنصر إرهابي"، من دون تفاصيل أخرى.

وفي وقت سابق الأحد، أعلن التحالف في بيانين منفصلين، اعتراض وتدمير 3 طائرات مسيرة مفخخة أطلقت باتجاه السعودية.

وكان التحالف أعلن أمس السبت، مقتل "أكثر من 80 مسلحًا حوثيًا، خلال 19 عملية في محافظتي مأرب (وسط) والجوف (شمال)"، مضيفًا أن "العملية دمرت 11 آلية عسكرية".

ومنذ فبراير/ شباط الماضي، ضاعف الحوثيون هجماتهم في مأرب للسيطرة عليها، كونها أهم معاقل الحكومة في الشمال والمقر الرئيس لوزارة الدفاع، إضافة إلى تمتعها بثروات النفط والغاز، بما في ذلك محطة غازي كانت قبل الحرب تغذي معظم المحافظات بالتيار الكهربائي.

دعوة أممية لتهدئة الأوضاع بالحديدة

في غضون ذلك، دعت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة (أونمها) الأحد، الأطراف اليمنية إلى تهدئة الأوضاع في المحافظة الواقعة غربي البلاد، وأخذ التدابير لتجنب الخسارة في أرواح المدنيين والإضرار بممتلكاتهم.

وقالت البعثة في تغريدة عبر حسابها الرسمي في تويتر: "لا تزال معاناة النساء والأطفال مستمرة تحت وطأة قتال الأطراف المتحاربة الدائر في المديريات الجنوبية لمحافظة الحديدة".

وناشدت الأطراف لتهدئة الأوضاع، وأخذ التدابير كافة لتجنب التسبب العرضي في خسارة أرواح المدنيين والإضرار بهم وبممتلكاتهم".

وشهدت المناطق الجنوبية للمحافظة مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية وجماعة الحوثيين، ما دفع آلاف المدنيين للنزوح من مناطقهم إلى مناطق أخرى.

وأعلنت الأمم المتحدة، بداية الشهر الجاري، نزوح أكثر من 25 ألف شخص من محافظة الحديدة، خلال نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، بحسب تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية.

ووقعت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا في ستوكهولم أواخر العام 2018، مع جماعة الحوثيين اتفاقًا قضى بوقف إطلاق النار في الحديدة.

ويعرف الاتفاق باسم "اتفاق ستوكهولم" أو اتفاق الحديدة، وتدعم الأمم المتحدة الاتفاق ببعثة أممية وفريق مراقبين.

ويشهد اليمن منذ نحو 7 سنوات حربًا مستمرة بين القوات الموالية للحكومة المدعومة بتحالف عسكري تقوده الجارة السعودية، والحوثيين المدعومين من إيران، المسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close