الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

"دلتاكرون".. قبرص تكتشف سلالة جديدة من فيروس كورونا

"دلتاكرون".. قبرص تكتشف سلالة جديدة من فيروس كورونا

Changed

عدد الإصابات بالسلالة الجديدة غير كاف لتحديد التأثيرات الخاصة والأعراض التي يتسبّب بها
عدد الإصابات بالسلالة الجديدة غير كاف لتحديد التأثيرات الخاصة والأعراض التي تتسبّب بها (غيتي)
سجّل الباحث ليونديوس كوستريكيس وفريقه 25 حالة إصابة بالمتحوّر الجديد حتى الآن، 11 منهم كانوا موجودين في المستشفى للرعاية.

أعلنت قبرص اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كوفيد 19، أُطلق عليها اسم "دلتاكرون".

واكتشف الباحث ليونديوس كوستريكيس، أستاذ العلوم البيولوجية في جامعة قبرص، السلالة الجديدة التي تجمع بين متحوّري "دلتا" و"أوميكرون"، بسبب تركيبتها الجينية المتشابهة مع كليهما.

وسجّل كوستريكيس وفريقه 25 حالة إصابة بالمتحوّر الجديد، حتى الآن، 11 منهم كانوا موجودين في المستشفى للرعاية.

لكنّ هذا العدد غير كاف لتحديد التأثيرات الخاصة والأعراض التي يتسبّب بها، حيث قال كوستريكيس: "في الأيام المقبلة سيتبيّن ما إذا كانت هذه السلالة أكثر قوة أو معدية بشكل مختلف عن السلالتين المهيمنتين وهما دلتا وأوميكرون، وما إذا كانت ستتفوّق عليهما". ولكنّه توقّع  أن يظلّ "أوميكرون" السلالة المهيمنة لسرعة انتشاره.

ووفقًا لكوستريكيس، فإن اكتشاف حالات إصابة بالمتحوّر بين صفوف المرضى في المستشفيات يُنذر بإمكانية الحاجة للرعاية الصحية.

لا داعي للقلق

من جهته، قال وزير الصحة القبرصي ميشاليس هادجيبانديلاس، السبت: إن "المتحور الجديد لا يدعو للقلق في الوقت الحالي".

وتُخطّط وزارة الصحة القبرصية للإعلان عن مزيد من المعلومات حول "دلتاكرون" في مؤتمر صحفي بداية الأسبوع المقبل، علمًا أنه لم يتم الإعلان عن الاسم العلمي للسلاسة الجديدة حتى الآن.

ويأتي الإعلان عن "دلتاكرون"، مع استمرار تفشّي متحوّر "أوميكرون"، وبعد أسبوع واحد فقط من الإعلان عن اكتشاف متغيّر جديد لفيروس كورونا يعرف باسم "IHU" في فرنسا، وأصاب 12 شخصًا يعيشون في منطقة جغرافية واحدة بجنوب شرق البلاد.

وأوضح مدير إدارة الحوادث في منظمة الصحة العالمية عبدي محمود أن المتغيّر الذي سُجّل في فرنسا "لم يشكّل تهديدًا كبيرًا" منذ ظهوره لأول مرة في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وسجّلت إصابات كوفيد-19 في العالم أكثر من مليوني حالة، يوميًا، وذلك خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري، وهذا رقم تضاعف خلال عشرة أيام.

المصادر:
ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close