الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

تضامن متواصل مع الأردن.. رئيس البرلمان: بلدنا عصيّ على المكائد والفتن

تضامن متواصل مع الأردن.. رئيس البرلمان: بلدنا عصيّ على المكائد والفتن

Changed

الأردن
تستمر ردود الفعل العربية المتضامنة مع المملكة الأردنية دعمًا لأمن البلاد واستقرارها (غيتي)
أكد رئيس البرلمان الأردني "رفض أي مساس بأمن الأردن ونظامنا الهاشمي"، مشيرًا إلى أنّ "بلدنا عصي على التآمر والمكائد والفتن".

لا تزال حملة الاعتقالات التي شهدها الأردن، مساء أمس السبت، تلقى تفاعلًا واسعًا في الأوساط الإقليمية والدولية، على وقع حملة تضامن عربي ودولي واسعة، في ضوء الإجراءات التي اتخذتها السلطات، والتي يكتنفها الغموض.

وفيما يُنتظَر أن توضح الحكومة تفاصيل ما جرى في وقت لاحق اليوم، عقد مجلس الأمّة جلسة احتفالًا بمئوية الدولة، أطلق خلالها رئيس البرلمان عبد المنعم العودات سلسلة مواقف من التطورات، حيث أكد أنّ الأردن "حسم بالأمس بشكل صارم محاولة المساس بأمننا واستقرارنا".

وإذ شدّد على وجوب مواجهة التحديات عبر الوحدة الوطنية، جدّد "رفض أي مساس بأمن الأردن ونظامنا الهاشمي"، مشيرًا إلى أنّ "بلدنا عصي على التآمر والمكائد والفتن".

وقال: إن الأردن "بعث برسالة واضحة وحاسمة إلى من أسماهم الملك عبد الله الثاني بالمناوئين والمنزعجين من مواقف الأردن السياسية"، مضيفًا: "ها هي الأحداث تعلمنا من جديد، ونحن على أبواب مئوية جديدة من عمر هذا البلد الصابر المرابط بأنّ نظامنا الهاشمي وبلدنا الأردن عصي على التآمر والمكائد والفتن".

"سنتصدى لكل يد مرتجفة"

من جهته، دعا رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز إلى الالتفاف حول الملك عبد الله الثاني وعدم الالتفات إلى ما وصفها بـ"الأكاذيب والإشاعات".

وشدّد الفايز على أنّ الملك والأردن "خط أحمر"، مضيفًا: "سنتصدى لكل يد مرتجفة تسعى للعبث بأمن الأردن".

وأعلن مصدر أمني أردني، مساء السبت، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الأردنيّة، أنّه "بعد متابعة أمنيّة حثيثة، تمّ اعتقال المواطنين الأردنيين الشريف حسن بن زيد وباسم إبراهيم عوض الله وآخرين لأسباب أمنيّة". وأضاف المصدر أنّ "التحقيق في الموضوع جارٍ".

ولم يقدّم المصدر المزيد من التفاصيل، حول ما وُصِفت بـ"الحملة الأمنية الشاملة"، لكنّ وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق باسم الحكومة صخر دودين كشف أن بيانًا "تفصيليًا" سيصدر عن الحكومة الأحد يوضح تفاصيل الاعتقالات.

أمير قطر يتصل بالملك الأردني

في غضون ذلك، تواصلت ردود الفعل على اعتقالات الأردن، حيث أكدت دول ومنظمات عربية ودولية، الأحد، على التضامن مع الأردن ودعمها لكافة الإجراءات التي يتخذها الملك عبد الله الثاني لحفظ أمن بلاده.

وفي هذا السياق، أعرب أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، الأحد، عن دعم ووقوف بلاده مع المملكة الأردنية في كافة القرارات التي تتخذها لحفظ أمنها واستقرارها.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه أمير قطر مع العاهل الأردني عبدالله الثاني، وفق وكالة الأنباء القطرية الرسمية.

وأكد أمير قطر، دعم بلاده ووقوفها "مع المملكة الأردنية الشقيقة في كافة القرارات والإجراءات التي يتخذها الملك عبد الله من أجل حفظ أمن واستقرار المملكة".

الإمارات العربية المتحدة

 أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة تضامنها الكامل مع المملكة الأردنية الهاشمية. وقالت وزارة شؤون الرئاسة في بيان أصدرته اليوم: "إنه انطلاقًا مما يربط البلدين الشقيقين و قيادتيهما من روابط وثيقة و علاقات تاريخية تؤكد دولة الإمارات أن أمن واستقرار الأردن هو جزء لا يتجزأ من أمنها.. كما تؤكد دعمها ومساندتها الكاملة و المطلقة للقرارات والإجراءات كافة التي يتخذها جلالة ملك الأردن و صاحب السمو الملكي ولي عهد الأردن من أجل حماية أمن واستقرار الأردن و صون مكتسباته".

لبنان

وفي لبنان، أعلن الرئيس ميشال عون "وقوف لبنان رئيسًا وشعبًا إلى جانب المملكة الأردنية الهاشمية ملكًا وشعبًا في وجه ما يمكن أن يؤثر على الاستقرار والأمان في الأردن الشقيق الذي لطالما وقف إلى جانب لبنان في الظروف الصعبة التي مر بها".

وأكد عون أن "مواقف الملك عبد الله الثاني بن الحسين كانت خير داعم ونصير في المحافل الإقليمية والدولية".

وقال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري على "تويتر": "أمن الأردن وسلامته قاعدة أساس في أمن العالم العربي وسلامته".

وأضاف الحريري: "كل التضامن مع القيادة الأردنية والملك عبد الله الثاني في الدفاع عن مكتسبات الشعب الأردني، وحماية استقراره ورفض التدخل في شؤونه".

المملكة المغربية

كما أعربت المملكة المغربية عن تأييدها المطلق للإجراءات التي اتخذها الأردن بقيادة عبد الله الثاني، لضمان استقرار المملكة وأمنها.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج في بيان صحفي اليوم الأحد، ونشرته وكالة المغرب العربي للأنباء: "إنه انطلاقًا من الروابط الخاصة التي تجمع الملك محمد السادس، بأخيه الملك عبد الله الثاني بن الحسين، تؤكد المملكة المغربية عن تضامنها التام مع المملكة الأردنية الهاشمية".

سلطنة عُمان

ونقلت وكالة الأنباء العمانية موقف سلطنة عمان الداعم للمملكة الأردنية. وقالت: "تابعت السلطنة باهتمام بالغ التطورات في المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة، وتؤكد وقوفها التام إلى جانب المملكة بقيادة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ابن الحسين، ودعمها الثابت لكل ما من شأنه ضمان أمن الأردن الشقيق وسيادته واستقراره".

العراق

كذلك أكدت وزارة الخارجية العراقية، وقوف الحكومة العراقية إلى جانب المملكة الأُردنيّةِ الهاشميّة بقيادة الملك عبدالله الثاني.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) تفاصيل بيان الوزارة، وجاء فيه: أن الحكومة العراقية تؤكد وقوفها إلى جانب الأردن "في أيّ خطواتٍ تُتَخَذ للحفاظ على أمن واستقرار البلاد ورعاية مصالح الشعب الأُردنيّ الشقيق، بما يُعزز حضوره، عبر الارتكان للإجراءات التي تنتهي لبسط هيبة الدولة".

وأضافت الوزارة: "نتطلّع إلى المزيد من التقدّم والازدهار ومواجهة التحديّات، ليحظى الشعب الأُردنيّ الشقيق بما يستحق في ظلِّ قيادته الحكيمة".

تركيا

من جهتها، أعربت تركيا عن "دعمها القوي لعاهل الأردن الملك عبد الثاني، وأمن وازدهار الشعب الأردني".

وقالت الخارجية التركية: "لا نرى أن استقرار وهدوء الأردن بلد السلام المحوري في الشرق الأوسط، بمعزل عن استقرار وهدوء تركيا".

المصادر:
العربي / وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close