الجمعة 16 أبريل / April 2021

الأردن.. السماح بنشر الآراء حول الأمير حمزة وكلمة مرتقبة للملك عبد الله الثاني

الأردن.. السماح بنشر الآراء حول الأمير حمزة وكلمة مرتقبة للملك عبد الله الثاني
الأربعاء 7 نيسان 2021
الأمير حمزة
الحظر يستثني التَّصريحات الصَّادرة عن الجهات الرَّسمية (غيتي)

أعلن نائب عام عمَّان حسن العبداللات، أن حظر النشر في الموضوع المرتبط بالأمير حمزة بن الحسين الصادر أمس، يشمل كل ما يتعلق بمجريات التحقيق وسريته وسلامته والأدلة المتعلقة به وأطرافه وكل ما يتصل بذلك.

واستثني من الحظر كل "ما يعبر عن الآراء وحرية الرأي والتعبير، ضمن إطار القانون وأحكام المسؤولية، وخاصة المادتين، 38 ج، د، و39 من قانون المطبوعات والنشر"، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الأردنية، اليوم الأربعاء، عن النائب العام.

ولفت العبداللات إلى أن الحظر يستثني أيضًا التَّصريحات الصادرة عن الجهات الرسمية بهذا الخصوص وقال إن القرار يبقى نافذًا وساري المفعول حتى يصدر ما يقرر خلاف ذلك.

وحظرت السلطات القضائية الأردنية، الثلاثاء، نشر معلومات تتعلق بقضية الأمير حمزة. وقال النائب العام في عمّان إنه قرر الحظر، "حفاظًا على سريّة التحقيقات، وتحت طائلة المسؤولية".

وجاء هذا القرار بعد يوم واحد من إعلان الأمير حمزة ولي عهد الأردن السابق، بعد تدخل أعضاء من العائلة المالكة لحل الأزمة يتقدمهم عمه الأمير حسن، أنه سيبقى مخلصًا للملك عبد الله الثاني وملتزمًا بالدستور.

وكانت الحكومة الأردنية اتهمت الأحد الأمير حمزة وأشخاصًا آخرين من الحلقة المحيطة به بالتورط في مخطط "لزعزعة أمن الأردن واستقراره"، ووُضع في الإقامة الجبرية فيما جرى اعتقال أكثر من 16 شخصاً.

وبين المعتقلين الشريف حسن بن زيد وباسم عوض الله الذي عُين سابقاً مبعوثًا العاهل الأردني إلى السعودية.

وشغل باسم عوض الله، الذي يحمل أيضًا الجنسية السعودية، مناصب عدّة في الأردن، منها مدير مكتب الملك (2006)، ورئيس الديوان الملكي (2007-2008)، وعيّن وزيرًا للتخطيط ووزيرًا المال، كما عمل مديرًا للدائرة الاقتصاديّة في الديوان الملكي الهاشمي.

كلمة للعاهل الأردني

ويوجه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني مساء اليوم الأربعاء رسالة الى الأردنيين بعد خمسة أيام من الأزمة التي شغلت الأردن.

وأعلنت قناة "المملكة" الرسمية أن "جلالة الملك عبدالله الثاني يوجه الأربعاء رسالة إلى الأردنيين".

المصادر:
وكالة الأنباء الأردنية/ وكالات

شارك القصة

سياسة - أوروبا
منذ 10 دقائق
البحر الاسود
موسكو تنوي إغلاق أجزاء من البحر الأسود أمام الجيوش الأجنبية (غيتي)
شارك
Share

ذكرت تقارير أوردتها وسائل إعلام روسية رسمية أن موسكو تنوي إغلاق أجزاء من البحر الأسود أمام الجيوش الأجنبية والسفن الرسمية لمدة ستة أشهر.

Close