الأربعاء 15 مايو / مايو 2024

في إطار تطبيع العلاقات.. تشاووش أوغلو يهنئ نظيره المصري بحلول شهر رمضان

في إطار تطبيع العلاقات.. تشاووش أوغلو يهنئ نظيره المصري بحلول شهر رمضان

Changed

يأتي الاتصال في ظل أجواء من التقارب المعلن بين مصر وتركيا، تكثفت بوادره في مارس
يأتي الاتصال في ظل أجواء من التقارب المعلن بين مصر وتركيا، تكثفت بوادره في مارس (غيتي)
التطورات العلنية المتسارعة على صعيد علاقات مصر وتركيا جرى التمهيد لها على مهل في لقاءات سريّة على مستويات عسكرية واستخباراتية مختلفة.

هنأ وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم السبت نظيره المصري سامح شكري بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك.

وبحسب معلومات حصلت عليها "الأناضول" من مصادر دبلوماسية تركية، فإن اتصالًا هاتفيًا جرى بين وزيري الخارحية مولود تشاووش أوغلو وسامح شكري.

ويأتي الاتصال في ظل أجواء من التقارب المعلن بين مصر وتركيا، تكثفت بوادره في مارس/ آذار الماضي.

وبعد تصريحات عدة على لسان مسؤولين أتراك، أعلن وزير الخارجية التركي استئناف بلاده اتصالاتها الدبلوماسية مع مصر، في محاولة لإصلاح العلاقات بين البلدين.

وفي التاسع عشر من مارس، رحّب وزير الإعلام المصري أسامة هيكل بقرارات وتوجهات الحكومة التركية بشأن العلاقات مع القاهرة، واصفًا إياها بـ"بادرة طيبة، لخلق مناخ ملائم لبحث الملفات محل الخلافات بين الدولتين".

وجاء تصريح هيكل بعد تقارير إعلامية أفادت بأن الخارجية التركية اجتمعت مع رؤساء ثلاث قنوات مصرية عاملة في أراضيها هي "الشرق" و"مكمّلين" و"وطن"، وطالبتها بوقف كافة البرامج التي تتحدث في الشأن المصري.

لكن التطورات العلنية المتسارعة، جرى التمهيد لها على مهل في لقاءات سريّة على مستويات عسكرية واستخباراتية مختلفة، دفعت باتجاه انعقادها نيران الحرب في ليبيا والصراع على مصادر الطاقة في شرق المتوسط، بحسب تحقيق خاص نشره "العربي" في الرابع من فبراير/ شباط الماضي، تناول كواليس الاتفاق التركيّ المصريّ في ليبيا.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close