الأحد 5 مايو / مايو 2024

أمير قطر يزور السعودية مساء الإثنين

أمير قطر يزور السعودية مساء الإثنين

Changed

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد.
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد. (غيتي)
قال الديوان الأميري في قطر إن أمير قطر وولي العهد السعودي سيبحثان العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

يصل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مساء اليوم الإثنين، إلى مدينة جدة السعودية للقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

وقال الديوان الأميري في قطر إن الزعيمين سيبحثان العلاقات الثنائية والقضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك.

وفي 26 أبريل/نيسان الماضي، تسلّم أمير قطر رسالة خطية من الملك السعودي تتضمّن دعوة لزيارة المملكة. 

هذه الزيارة هي الثانية لأمير قطر إلى السعودية، منذ قمة العلا التي أنهت المقاطعة الخليجية لقطر. 

وتتزامن الزيارة مع وصول وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إلى السعودية، في زيارة رسمية تستغرق يومين يلتقي خلالها وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، لبحث العديد من "القضايا العامة التي تهم المنطقة".

والجمعة، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن دول الخليج العربي وإيران بحاجة للاتفاق على صيغة لتبديد بواعث القلق وتخفيف حدة التوتر في المنطقة.

ورحّب أيضًا بالخطوات التي تتّخذها تركيا لرأب الصدع في العلاقات مع السعودية وكذلك مع مصر، وحثّ البلدين العربيين على مواصلة التواصل مع أنقرة.

كما أعلن وزير الخارجية القطري، في 29 أبريل الماضي، تأييد بلاده دعوة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، لسياسة خارجية ترتكز على أسس أممية بينها الحوار بالمنطقة بما في ذلك مع إيران.

وكان ولي العهد السعودي أعلن، في 27 أبريل، أنّ المملكة تطمح لإقامة علاقات "مميزة" مع إيران.

وتأتي هذه التصريحات بعدما تحدثت تقارير عن لقاء في بغداد بين وفدين من الطرفين اللذين قطعا العلاقات الدبلوماسية منذ 2016، ويتبادلان التهم بشأن زعزعة استقرار الشرق الأوسط.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close