السبت 18 مايو / مايو 2024

بحثًا عن أرضيات تفاهم نادرة.. "قمّة" بايدن وبوتين تنطلق في جنيف

بحثًا عن أرضيات تفاهم نادرة.. "قمّة" بايدن وبوتين تنطلق في جنيف

Changed

أول قمة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة جنيف السويسرية
أول قمة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة جنيف السويسرية (غيتي)
يرتقب أن تستمر المحادثات ما بين أربع وخمس ساعات لكن من غير المقرر أن يتناول الرئيسان الغداء معًا بحسب عضو في الإدارة الأميركية.

انطلقت، اليوم الأربعاء، أول قمة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين في مدينة جنيف السويسرية، بهدف تخفيف حدة الخلافات ومحاولة إيجاد أرضيات تفاهم نادرة.

وكان في استقبال الرئيسين اللذين وصلا الى جنيف بفارق دقائق الرئيس السويسري غي بارملان الذي تمنى لهما حظًا موفّقًا في المحادثات التي تبدو صعبة، وقد تصافحا عند بدء القمّة.

وبدأ بايدن القمّة مع بوتين بالتأكيد على أهمية "اللقاء المباشر" لمحاولة خفض التوتر بين البلدين. وقال: "اللقاء المباشر أفضل دائمًا"، فيما كان جالسًا إلى جانب بوتين بعد دقائق على مصافحتهما.

ويرتقب أن تستمر المحادثات ما بين أربع وخمس ساعات لكن من غير المقرر أن يتناول الرئيسان الغداء معًا بحسب عضو في الإدارة الأميركية.

وحسب البرنامج، سيعقد لقاء مصغر يجمع الرئيسين الأميركي والروسي ووزيري الخارجية أنتوني بلينكن وسيرغي لافروف، ثم جلسة عمل موسعة.

قمة بايدن وبوتين
قمة بايدن وبوتين
قمة بايدن وبوتين
قمة بايدن وبوتين
قمة بايدن وبوتين
قمة بايدن وبوتين
قمة بايدن وبوتين
قمة بايدن وبوتين
قمة بايدن وبوتين
قمة بايدن وبوتين
قمة بايدن وبوتين
قمة بايدن وبوتين
قمة بايدن وبوتين

وأفاد مراسل "العربي" في جنيف أنّ التشاؤم يسيطر على أجواء القمّة، مشيرًا إلى أنّ الملفات الشائكة كثيرة وكبيرة بينهما، من ملفات سوريا وأوكرانيا وجزر القرم، إضافة إلى التدخل في الانتخابات الرئاسية الأميركية.

لكنّه أشار إلى وجود اعتقاد بأن مجرد الجلوس على الطاولة دليل على أنّ هذه فقرة أولى من الحوار، في إطار العمل الدبلوماسي.

بايدن "مستعدّ دائمًا"

وتبنى الرئيس الأميركي السادس والأربعون لهجة حازمة في الأيام الأخيرة حيال رجل الكرملين القوي لإبراز التناقض بشكل أفضل مع تقلبات سلفه الجمهوري دونالد ترمب وغموضه.

ووعد جو بايدن بإخبار فلاديمير بوتين ما هي "خطوطه الحمراء". وقال الإثنين في ختام قمة حلف شمال الأطلسي في بروكسل: "نحن لا نسعى إلى نزاع مع روسيا، لكننا سنرد إذا واصلت روسيا أنشطتها".

وردًا على سؤال عند وصوله إلى جنيف الثلاثاء عن شعوره قبل القمة التي سيتابعه خلالها العالم بدقة، قال بايدن "أنا مستعدّ دائمًا".

بوتين: ترمب رجل "موهوب"

في المقابل، قال بوتين في مقابلة مع قناة "ان بي سي" الأميركية، إنه يأمل أن يكون الرئيس الديمقراطي أقل انفعالًا من سلفه الجمهوري. لكنه انتهز الفرصة أيضًا ليؤكد أن دونالد ترمب رجل "موهوب".

ولخص نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الذي سيشارك في المحادثات الروسية-الأميركية بشكلها الموسع موقف موسكو قائلًا إن "الجانب الروسي بذل الجهد الأقصى لكي تكون القمة إيجابية ولكي تتوج بنتائج تتيح منع تدهور العلاقات الثنائية لاحقًا".

إجراءات أمنية مشدّدة في جنيف

وكانت مدينة جنيف السويسرية استضافت أول لقاء مباشر بين رونالد ريغن وميخائيل غورباتشوف في 1985 العام الذي شهد بداية ذوبان الجليد في الحرب الباردة.

وقد فرضت في المدينة إجراءات أمنية مشددة وكانت عدة مدرعات تقوم بدوريات في الشوارع المقفرة تقريبًا رغم الطقس الرائع. وكانت السلطات طلبت من السكان العمل عن بعد قدر الإمكان الأربعاء تزامنًا مع انعقاد القمة.

وتحولت متاجر وخصوصًا قرب الفندق الذي ينزل فيه بايدن الى حصن، وقررت إبقاء أبوابها مغلقة.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close