الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

أفغانستان.. بايدن يعلن إنهاء "أطول حرب" في تاريخ الولايات المتحدة

أفغانستان.. بايدن يعلن إنهاء "أطول حرب" في تاريخ الولايات المتحدة

Changed

الرئيس الأميركي جو بايدن
أعرب الرئيس الأميركي عن ثقته في الجيش الأفغاني واعتبر أن سيطرة حركة طالبان على البلاد ليست حتمية (غيتي)
قال بايدن إنه لن يبعث بجيل آخر من الأميركيين إلى أفغانستان دون تطلعات واضحة، مضيفًا: "بعد 20 عامًا تبين لنا أن القتال لسنة إضافية ليس حلًا".

على الرغم من تصاعد المخاوف من نشوب حرب أهلية، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس أن انسحاب قوات بلاده من أفغانستان سوف "ينتهي في 31 أغسطس/آب"،  بعد نحو 20 عامًا على تدخلها، مضيفًا أن الأمر يعود للأفغان وحدهم فيما يتعلق بكيفية إدارة بلادهم.

وقال بايدن في كلمة، إن واشنطن "حققت أهدافها" في مكافحة التهديد الإرهابي وتجنب المزيد من الاعتداءات عليها.

وأضاف: "نحن ننهي أطول حرب" في تاريخ الولايات المتحدة، معلنًا أنّ "الوضع القائم ليس خيارًا".

وقال: "لن أرسل جيلًا جديدًا من الأميركيين إلى الحرب في أفغانستان". ولفت إلى أن الولايات المتحدة لم تتدخل في الدولة الآسيوية قبل عقدين "لبناء أمة"، مشددًا على أن تلك "مسؤولية" الأفغان.

وشدّد على أنّ الولايات المتحدة لا يمكنها مواصلة التعامل مع تبعات حرب نشبت منذ 20 عامًا، مضيفًا: "بعد 20 عامًا تبين لنا أن القتال لسنة إضافية في أفغانستان ليس حلًا".

وأدلى بايدن بتلك التصريحات، التي تعتبر الأكثر تفصيلًا حتى الآن عن الانسحاب الأميركي من أفغانستان، بعد ضغوط من منتقدين لتقديم المزيد من الشرح لقراره الانسحاب من هناك.

الرئيس الأميركي جو بايدن خلال كلمته عن أفغانستان
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال كلمته عن أفغانستان (غيتي)

ما هو مصير المترجمين؟

وتعهد الرئيس الديمقراطي مواصلة دعم الحكومة الأفغانية وقواتها، مضيفًا أن آلافًا من المترجمين الأفغان الذين عملوا مع القوات الأميركية ويواجهون تهديدات من مقاتلي طالبان سيتمكنون من اللجوء إلى الولايات المتحدة.

وقال "ثمة مكان لكم في الولايات المتحدة، لو اخترتم ذلك"، مضيفًا "سنقف معكم كما وقفتم معنا".

كما أعرب الرئيس الأميركي عن ثقته في الجيش الأفغاني واعتبر أن سيطرة حركة طالبان على البلاد ليست حتمية.

وقال للصحافيين: "أثق بقدرة الجيش الأفغاني". وردًا على سؤال إن كانت سيطرة الحركة على البلاد "حتمية"، أجاب الرئيس "لا، ليست كذلك".

وشدّد على أنّ من حق الشعب الأفغاني أن يقرر مصيره ومستقبله ومن سيحكم البلاد، مضيفًا: "قدمنا جميع الأدوات التي يحتاجها أي جيش حديث وسنواصل تقديم التمويل والمساعدات".

وأكّد بايدن أنّ "على الأطراف الأفغانية أن تجتمع معًا من أجل تقرير مستقبل البلاد"، مشدّدًا في الوقت نفسه على وجوب "ضمان حقوق النساء والفتيات في أفغانستان".

وفيما لفت إلى أنّ "بلدان المنطقة لديها دور حيوي لتلعبه من أجل التوصل إلى تسوية سلمية في أفغانستان، قال: "عودة الجنود الأميركيين إلى بلدهم تأتي بعد أن حققنا هدفنا الرئيسي المتمثل بالقضاء على أسامة بن لادن".

الرئيس الأميركي جو بايدن
الرئيس الأميركي جو بايدن خلال كلمته عن أفغانستان (غيتي)

الانسحاب الأميركي من أفغانستان

وانسحبت القوات الأميركية الأسبوع الماضي من قاعدة "باغرام الجوية"، وهي مسرح العمليات الأميركية العسكرية لفترة طويلة هناك، لتنهي عمليًا أطول حرب تخوضها الولايات المتحدة. وقالت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" إن انسحاب القوات الأميركية اكتمل بنسبة 90%.

ووافقت واشنطن على الانسحاب من اتفاق تم التفاوض عليه العام الماضي في عهد سلف بايدن وهو الجمهوري دونالد ترمب. ورفض بايدن مقترحات قادة عسكريين أرادوا الحفاظ على وجود أكبر للقوات الأميركية لمساعدة قوات الأمن الأفغانية ومنع البلاد من التحول لساحة للجماعات المتطرفة.

وبدلًا من ذلك، تعتزم الولايات المتحدة ترك 650 جنديًا فقط في أفغانستان لتأمين السفارة الأميركية هناك.

وأمر بايدن في أبريل/نيسان بسحب كل القوات الأميركية بحلول 11 سبتمبر/أيلول أي بعد 20 عامًا من الصراع، ومنذ ذلك الحين حققت حركة طالبان مكاسب على الأرض على حساب قوات الأمن الأفغانية التي تفوق المسؤوليات الأمنية طاقتها وذلك بعد أن تعثرت محادثات السلام.

وحذر قائد القوات الأميركية في أفغانستان، الجنرال أوستن ميلر الأسبوع الماضي من أن البلاد ربما تكون في طريقها للانزلاق إلى أتون حرب أهلية.

بريطانيا تعلن انسحاب معظم قواتها من أفغانستان

واليوم، سحبت بريطانيا معظم قواتها من أفغانستان، حسب ما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، وسط مخاوف من أن يؤدي رحيل القوات الأجنبية إلى حرب أهلية وفوضى في البلاد.

وقال جونسون في بيان للبرلمان: "جميع القوات البريطانية المكلفة ضمن بعثة حلف شمال الأطلسي في أفغانستان تعود الآن للوطن".

وأضاف: "لأسباب واضحة لن أفصح عن الإطار الزمني لمغادرتنا، لكن يمكنني إبلاغ (البرلمان) أن معظم جنودنا غادروا بالفعل".

وذكر أن بريطانيا ستواصل تقديم مساعدات تنموية لأفغانستان.

المصادر:
العربي، وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close