الجمعة 26 أبريل / أبريل 2024

العراق.. استهداف أحد أبراج الكهرباء ورتل للتحالف الدولي بعبوات ناسفة

العراق.. استهداف أحد أبراج الكهرباء ورتل للتحالف الدولي بعبوات ناسفة

Changed

يشهد العراق هجمات متواصلة تستهدف أبراج نقل الكهرباء (أرشيف-غيتي)
يشهد العراق هجمات متواصلة تستهدف أبراج نقل الكهرباء (أرشيف-غيتي)
تتواصل الهجمات في مناطق مختلفة في العراق على أبراج طاقة وأرتال للتحالف الدولي رغم الإعلان عن انسحاب واشنطن من البلاد نهاية العام الجاري.

أعلنت وزارة الكهرباء العراقية اليوم الأربعاء، انقطاع خط كهرباء يربط بين محافظتي كركوك ونينوى (شمال) جراء تفجير أحد الأبراج بعبوات ناسفة.

وقالت الوزارة في بيان: إن خط الكهرباء الرابط بين كركوك والقيارة في محافظة نينوى، تعرض "لعمل تخريبي إرهابي بتفجير عبوات ناسفة، ليل الثلاثاء"؛ وأشارت إلى انقطاع الخط وخروجه عن الخدمة.

وأكدت الوزارة أن فرق الصيانة وخبراء المتفجرات، توجهوا إلى موقع الحادث لإزالة أي عبوات ناسفة زرعت في المكان ولم تنفجر، وإصلاح البرج المتضرر لإعادة الخط إلى الخدمة.

والإثنين، فجّر مجهولون بواسطة عبوات ناسفة، برجين لنقل الطاقة الكهربائية في محافظة ديالى (شرق)، ما تسبب بإلحاق أضرار جسيمة بالبرجين وانقطاع الخط.

ومنذ عدة أسابيع، يشهد العراق هجمات متكررة، تستهدف أبراج نقل الكهرباء ومحطات التوليد في مناطق متفرقة بالبلاد.

ومطلع يوليو/ تموز الفائت، تسببت الهجمات في انقطاع تام للشبكة الوطنية باستثناء إقليم كردستان (شمال)، قبل أن يعود تدريجيًا بعد عدة ساعات.

وتتهم السلطات العراقية، مسلحي تنظيم "الدولة"، بالوقوف وراء معظم الهجمات التي تأتي بالتزامن مع تزايد الطلب على الطاقة بفعل ارتفاع درجات الحرارة ووصولها إلى 50 درجة مئوية في بعض المناطق، حيث يعاني العراق من أزمة نقص الكهرباء.

هجوم يستهدف رتلاً للتحالف الدولي

من جهة أخرى، فجر مجهولون اليوم الأربعاء، عبوة ناسفة في رتل للتحالف الدولي بمحافظة ذي قار جنوبي العراق، دون وقوع خسائر.

وقال الملازم في شرطة ذي قار جميل الحسيني: إن "عبوة ناسفة زرعها مجهولون، انفجرت في رتل شاحنات للتحالف الدولي على الطريق السريع في محافظة ذي قار".

وأشار إلى عدم وقوع أي أضرار، كما لفت إلى أن السلطات العراقية قد فتحت تحقيقًا.

وحتى الساعة، لم تتبن أي جهة الهجوم، كما لم يصدر تعقيب من السلطات العراقية والتحالف الدولي.

ويُعتبر هذا الهجوم هو الخامس من نوعه في غضون ستة أيام، بعد هجمات مماثلة وقعت في محافظات الديوانية وذي قار (جنوب) وبابل (وسط).

وتأتي الهجمات الجديدة، رغم توصل بغداد وواشنطن، الإثنين الماضي، إلى اتفاق يقضي بانسحاب القوات الأميركية من العراق بحلول نهاية عام 2021، وذلك بعد لقاء جرى بين رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي والرئيس الأميركي جو بايدن في الولايات المتحدة قبل نحو أسبوع.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close