الإثنين 22 أبريل / أبريل 2024

سيزور السعودية.. المبعوث الأممي لليمن: هجوم مأرب يجب أن يتوقف

سيزور السعودية.. المبعوث الأممي لليمن: هجوم مأرب يجب أن يتوقف

Changed

أدى النزاع في اليمن الذي اندلع عام 2014 إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص
أدى النزاع في اليمن الذي اندلع عام 2014 إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص (أرشيف-غيتي)
أعرب المبعوث الأممي عن أسفه إزاء "توقف عملية السلام لفترة طويلة جدًا". وأشار إلى أن "أطراف النزاع لم يناقشوا تسوية شاملة منذ 2016".

شدد مبعوث الأمم المتحدة الجديد إلى اليمن هانز غروندبرغ أمام مجلس الأمن الدولي الجمعة على أن الهجوم الذي يشنه الحوثيون في محافظة مأرب شمال البلاد "يجب أن يتوقف".

وأضاف المسؤول الذي تولى منصبه مؤخرًا، أن "المدنيين، بمن فيهم العديد من النازحين داخليًا الذين لجأوا إلى مأرب؛ يعيشون في خوف دائم من العنف والنزوح من جديد. الأمم المتحدة والمجتمع الدولي واضحان في رسالتهما: يجب أن يتوقف الهجوم".

وذكّر المبعوث أن الهجوم في منطقة مأرب بدأ منذ مطلع 2020 و"تسبب في مقتل الآلاف من الشباب اليمني". وشدد على أن "القتال يجب أن يتوقف، ويجب وضع حد للعنف".

وتمثّل محافظة مأرب آخر معقل للسلطة المعترف بها دوليًا في شمال البلاد التي مزقتها الحرب.

كما أعرب هانز غروندبرغ عن أسفه إزاء "توقف عملية السلام لفترة طويلة جدًا". وأشار إلى أن "أطراف النزاع لم يناقشوا تسوية شاملة منذ 2016"، مؤكدًا أنه سيبدأ قريبًا جولة حوار معهم.

وأوضح المسؤول الأممي أنه سيزور السعودية قريبًا للقاء الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، واعتزامه مقابلة الحوثيين أيضًا. ونوّه إلى أنه من المقرر إجراء محادثات مع مسؤولين سعوديين وعمانيين وإماراتيين وكويتيين وإيرانيين ومصريين.

وأدى النزاع في اليمن الذي اندلع عام 2014 إلى مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص وفق منظمات غير حكومية، ودفع ملايين آخرين إلى شفا المجاعة.

المصادر:
العربي، أ.ف.ب

شارك القصة

تابع القراءة