الأحد 5 مايو / مايو 2024

للمرة الأولى منذ ستة أشهر.. رئيس الحكومة اليمنية في عدن

للمرة الأولى منذ ستة أشهر.. رئيس الحكومة اليمنية في عدن

Changed

رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك إلى جانب محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء فرج البحسني (تويتر)
رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك إلى جانب محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء فرج البحسني (تويتر)
عاد رئيس الحكومة اليمنية إلى العاصمة المؤقتة عدن بعد ساعات من وصوله إلى مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة قادمًا من السعودية.

وصل رئيس الحكومة اليمنية معين عبد الملك اليوم الثلاثاء إلى العاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد، للمرة الأولى منذ مغادرته المدينة قبل 6 أشهر.

وعاد عبد الملك إلى عدن بعد ساعات من وصوله إلى مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة قادمًا من السعودية، بحسب ما كشف مصدر حكومي.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن المصدر قوله: إنّه من المتوقع أيضًا أن يعود وزراء الحكومة إلى العاصمة المؤقتة عدن، قادمين من السعودية.

من جانبه، رحب المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا، بعودة رئيس الحكومة اليمنية إلى عدن.

وقال الناطق باسم المجلس علي الكثيري، في بيان: "‏نرحب بعودة رئيس حكومة المناصفة بين الجنوب والشمال إلى العاصمة عدن، حيث بات لزامًا أن تقوم بمهامها وتتحمل مسؤولياتها التي شُكلت من أجلها".

وأضاف: "معالجة الأوضاع الاقتصادية والمعيشية والخدمية ودفع المرتبات بشكل فوري، هي المحاور التي ظلّ المجلس الانتقالي الجنوبي يطلبها خلال الأشهر الماضية لغياب الحكومة غير المبرر"، من دون تفاصيل أخرى.

غادر على وقع الاحتجاجات

وكان عبد الملك غادر عدن في مارس/ آذار الماضي، إلى جانب العديد من المسؤولين، بعد اقتحام مقر الحكومة من قبل متظاهرين غاضبين طالبوا بتحسين الوضع الاقتصادي والخدمات العامة.

وحينها، واجه المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيًا، اتهامات بالوقوف وراء اقتحام مقر الحكومة؛ ما تسبب بمغادرة رئيس مجلس الوزراء والعديد من المسؤولين.

ويأتي وصول رئيس الحكومة اليمنية إلى عدن في الوقت الذي اتسعت فيه رقعة الاحتجاجات المنددة بانهيار العملة وضعف الخدمات.

وكانت مسيرات احتجاجية غاضبة خرجت أمس في تعز، ثالث أكبر مدن اليمن، وسط دعوات لعصيان مدني وإضراب مفتوح، احتجاجًا على انهيار العملة وفقدان قيمتها الشرائية.

وأطلقت قوات الأمن النار في الهواء لتفريق مئات المحتجين في الوقت الذي تتسع فيه الاضطرابات بسبب الفقر في المناطق التي تسيطر عليها الحكومة.

ومنذ نحو 7 سنوات، يشهد اليمن حربًا أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80% من السكان البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة يعتمدون على المساعدات للبقاء أحياء.

المصادر:
العربي، الأناضول

شارك القصة

تابع القراءة
Close