الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

وسط التوتر مع أذربيجان.. طهران: مخاوف جدية حيال التواجد الإسرائيلي في القوقاز

وسط التوتر مع أذربيجان.. طهران: مخاوف جدية حيال التواجد الإسرائيلي في القوقاز

Changed

وزير الخارجية الأيراني أمير عبد اللهيان يقوم بزيارة إلى موسكو
وزير الخارجية الأيراني أمير عبد اللهيان يقوم بزيارة إلى موسكو (غيتي)
بعد يوم من ورود تقارير تُفيد بأن إيران أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الأذربيجانية، أكد عبد اللهيان أن بلاده لن تتسامح مع أي تغيير جيوسياسي في خارطة القوقاز.

أعربت إيران اليوم الأربعاء عن "مخاوف جدّية" حيال "التواجد" الإسرائيلي في القوقاز، في ظل ارتفاع مستوى التوتر بين إيران وأذربيجان على خلفية علاقات باكو مع تل لأبيب، التي تعد مصدرًا رئيسًا للسلاح.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان للصحافيين في موسكو: "لن نتسامح بكل تأكيد مع أي تغيير جيوسياسي في خارطة القوقاز، ولدينا مخاوف جدّية حيال تواجد الإرهابيين والصهاينة في هذه المنطقة".

"عناصر إسرائيلية في أذربيجان"

وتأتي التصريحات الإيرانية بعد يوم من ورود تقارير تناقلتها وسائل إعلام أذربيجانية، تفيد بأن إيران أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الأذربيجانية.

وارتفع مستوى التوتر منذ منتصف سبتمبر/ أيلول بين إيران وأذربيجان، اللتين تتشاركان حدودًا يبلغ طولها 700 كلم.

وتُعد إسرائيل مصدّرًا رئيسًا للأسلحة إلى أذربيجان، التي انتصرت العام الماضي في حرب استمرت ستة أسابيع ضد جارتها أرمينيا في إطار النزاع للسيطرة على إقليم ناغورني قره باغ.

وكانت وسائل إعلام مقرّبة من إيران نقلت عن أمير موسوي، الدبلوماسي الإيراني السابق، قوله إن معلومات وصلت إلى إيران بوجود 1000 عنصر إسرائيلي داخل أراضي أذربيجان.

إيران تبدأ مناورات برّية

ويوم الجمعة الماضي، بدأت القوات البرية الإيرانية مناورات عسكرية قرب الحدود، في خطوة قُوبلت بانتقادات من الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف.

وقبل يوم من انطلاق المناورات، أكد أمير عبد اللهيان لنظيره الأذربيجاني أن طهران لن تتسامح مع أي تواجد أو نشاط لإسرائيل "قرب حدودنا" وتعهّد القيام بأي تحرّك لازم.

بدوره، أكد علييف أمس الثلاثاء أن باكو "لن تترك اتهامات طهران التي لا أساس لها"، بشأن التواجد العسكري الإسرائيلي على أراضيها، "من دون رد".

كما أعلنت الخطوط الجوية الأذربيجانية اليوم الأربعاء أنها ستبدأ استخدام المجال الجوي الأرميني.

وشكّل الإعلان أول مؤشر على انخفاض منسوب التوتر بين باكو ويريفان، بعد أيام من إعلان زعيمَي البلدين استعدادهما لعقد محادثات مباشرة.

إغلاق مكتب ممثل خامنئي

يُذكر أن أذربيجان أعلنت الثلاثاء الماضي إغلاق مكتب علي أكبر أوجاقنجاد، ممثل المرشد الإيراني علي خامنئي وحسينية، في العاصمة باكو.

وقال أحسن زهيدوف، متحدث وزارة الداخلية الأذربيجانية في تصريحات صحافية: إن قرار الإغلاق يأتي في إطار تدابير مكافحة وباء كورونا.

وأضاف أن هناك أماكن أخرى تم إغلاقها أيضًا للسبب ذاته، مبيّنًا أن من بين الأماكن التي بدأ ينتشر فيها الفيروس جامع حسينية في باكو.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close