الإثنين 29 أبريل / أبريل 2024

البطريرك الماروني في لبنان: تعطيل الحكومة يفاقم الأزمات

البطريرك الماروني في لبنان: تعطيل الحكومة يفاقم الأزمات

Changed

الراعي خلال لقائه ميقاتي
الراعي خلال لقائه ميقاتي (الوكالة اللبنانية للأنباء)
أكد البطريرك الماروني بشارة الراعي أن تعطيل مجلس الوزراء يفاقم الأزمات الاجتماعية والمعيشية، وشدد على أن الحل في لبنان لا يكون بالشارع والسلاح.

أكد البطريرك الماروني بشارة الراعي اليوم الثلاثاء، عدم إمكان بقاء مجلس الوزراء معطلًا وغير قادر على الاجتماع للأسباب المعروفة.

الراعي أطلق تصريحه بعد لقائه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا الحكومية.

وأضاف الراعي: "لا يمكن أن تستمر الأزمة المالية والاقتصادية والمعيشية في البلاد، كذلك نحن تجاه الرأي العام العالمي لا يمكن أن نستمر على هذه الحالة، مع دولة معطلة يومًا بعد يوم".

زيارة الراعي لميقاتي أتت ضمن جولة، شملت أيضًا رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس البرلمان نبيه بري.

وقال الراعي عقب زيارته عون: إن "الحل في لبنان لا يكون بالشارع والسلاح والاستقواء وفرض الرأي بل بالسياسة والدستور"، وكشف عن طرحه حلًا دستوريًا للأزمة على بري وميقاتي، مشيرًا إلى أن حظي بالتجاوب من قبل الرئيس عون.

أما خلال لقائه بري، فاعتبر الراعي أن تعطيل مجلس الوزراء يفاقم الأزمات الاجتماعية والمعيشية.

أحداث الطيونة 

كما استهجن الراعي استدعاء رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، من قبل استخبارات الجيش للاستماع إلى إفادته في ما خص أحداث الطيونة.

وفي 14 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، اندلعت اشتباكات مسلحة في شارع "الطيونة" الواقع بين منطقتي الشياح وعين الرمانة بيروت، أسفرت عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 32 آخرين.

وأعلنت المحكمة العسكرية الخميس الفائت استدعاء جعجع للاستماع إلى أقواله عقب اعترافات الموقوفين في القضية.

وفي 13 أكتوبر تأجل عقد جلسة مجلس الوزراء التي كانت مقررة حينها، إلى أجل غير مسمى، إثر إصرار الوزراء المحسوبين على "حزب الله" وحركة "أمل" على أن يبحث المجلس ملف تحقيقات انفجار مرفأ بيروت، تمهيدًا لتنحية المحقق العدلي القاضي طارق البيطار، بعد اتهامه بتسييس التحقيقات.

المصادر:
العربي، الوكالة اللبنانية للإعلام

شارك القصة

تابع القراءة
Close