الأربعاء 24 أبريل / أبريل 2024

لارتباطها بـ"حزب الله".. السعودية تصنّف جمعية لبنانية "كيانًا إرهابيًا"

لارتباطها بـ"حزب الله".. السعودية تصنّف جمعية لبنانية "كيانًا إرهابيًا"

Changed

حظرت السعودية القيام بأي تعاملات مباشرة أو غير مباشرة مع جمعية "القرض الحسن" أو لصالحها
حظرت السعودية القيام بأي تعاملات مباشرة أو غير مباشرة مع جمعية "القرض الحسن" أو لصالحها (غيتي)
أعلنت السعودية تجميد كل الأصول التابعة لجمعية (القرض الحسن) داخل المملكة، كما حظرت القيام بأي تعاملات مباشرة أو غير مباشرة مع الجمعية أو لصالحها".

أفادت وسائل إعلام رسمية سعودية اليوم الأربعاء، بأن المملكة صنفت جمعية "القرض الحسن" الكائنة في لبنان "كيانًا إرهابيًا"، معللة ذلك بصلات للجمعية بأنشطة تدعم "حزب الله".

وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن المملكة، ممثلةً برئاسة أمن الدولة، صنّفت الجمعية ومقرها لبنان، "كيانًا إرهابيًا لارتباطها بأنشطة داعمة لتنظيم (حزب الله) الإرهابي".

وأشارت إلى أنّ الجمعية تعمل "على إدارة أموال لتنظيم (حزب الله) الإرهابي وتمويله بما في ذلك دعم الأغراض العسكرية"، وفق ما جاء في البيان.

وأكد البيان أنّ المملكة العربية السعودية "ستواصل العمل على مكافحة الأنشطة الإرهابية" لتنظيم حزب الله، "والتنسيق مع الأشقاء والأصدقاء الدوليين؛ لاستهداف مصادر الدعم المالي للتنظيم، سواء كانوا أفرادًا أو كيانات، للحد من أنشطته الإرهابية والإجرامية حول العالم"، بحسب النصّ.

وأضاف أنّه "يجب تجميد كل الأصول التابعة لجمعية (القرض الحسن) داخل المملكة، كما يحظر القيام بأي تعاملات مباشرة أو غير مباشرة مع الجمعية أو لصالحها".

عقوبات أميركية

وفي مايو/ أيار، دعت الولايات المتحدة حكومات العالم إلى اتخاذ إجراءات ضد حزب الله، بعدما فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على سبعة لبنانيين قالت إن لهم صلة بحزب الله و"القرض الحسن".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد أعلنت في أغسطس/ آب الفائت تجديد القيود المفروضة على الوكالات الحكومية الأميركية بشأن التعامل مع عدد من الكيانات في العراق وسوريا وروسيا ولبنان بسبب انتهاكها لقانون حظر انتشار الأسلحة النووية في إيران وكوريا الشمالية وسوريا.

وتشمل القيود حزب الله اللبناني وكتائب حزب الله العراقي وعصائب أهل الحق العراقية بالإضافة لشركات سورية وروسية.

ونأت السعودية بنفسها عن لبنان لسنوات بسبب نفوذ حزب الله في مؤسسات الدولة.

واتهمت المملكة الحزب بإرسال مقاتلين إلى اليمن حيث يحارب تحالف بقيادة الرياض الحوثيين المدعومين من إيران.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close