الأربعاء 1 مايو / مايو 2024

صدامات تونس.. محتجون يحرقون مركزًا للحرس الوطني وجدل حول وفاة متظاهر

صدامات تونس.. محتجون يحرقون مركزًا للحرس الوطني وجدل حول وفاة متظاهر

Changed

تدور مواجهات عنيفة في شوارع مدينة عقارب التونسية بين الشبان والشرطة التي أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين (غيتي)
تدور مواجهات عنيفة في شوارع مدينة عقارب التونسية بين الشبان والشرطة التي أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين (غيتي)
أقدم المتظاهرون على إحراق مركز للحرس الوطني في مدينة عقارب جنوبي تونس، في وقت تدور مواجهات عنيفة في شوارع البلدة بين الشبان والشرطة.

يتصاعد التوتر في مدينة عقارب جنوبي تونس التي شهدت تطورات أمنية متصاعدة، اليوم الثلاثاء، غداة احتجاجات اندلعت ليلًا رفضًا لقرار السلطات إعادة فتح مكب نفايات.

وفي تصعيد للاحتجاجات، أقدم المتظاهرون على إحراق مركز للحرس الوطني، في وقت تدور مواجهات عنيفة في شوارع البلدة بين الشبان والشرطة التي أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

ويتزامن التصعيد مع تضارب في الأنباء حول وفاة شاب قال شهود عيان وعائلته إنه توفي اختناقًا بالغاز الذي أطلقته الشرطة بالبلدة، فيما قالت وزارة الداخلية إنه توفي في منزله على بعد ستة كيلومترات من الاحتجاج بسبب أزمة صحية طارئة.

انسحاب الحرس الوطني

وبحسب وسائل إعلام محلية، فإن المواجهات تجددت بين متظاهرين وقوات الأمن، منذ الصباح، في "عقارب" بعد وفاة شاب، الليلة الماضية، خلال الاحتجاجات.

وأشارت إلى أن قوات الأمن انسحبت من المنطقة بعد تجدد المواجهات قبل أن يقدم المحتجون على حرق مركز الحرس الوطني، دون أن يتم تسجيل إصابات أو قتلى جراء ذلك.

وأظهرت تسجيلات مصورة، لحظة اشتعال النيران في مركز الحرس، وسط تجمهر المحتجين الغاضبين، والقيام بنثر أوراق المركز وحرقها في ساحته الخارجية.

جدل حول وفاة متظاهر

في غضون ذلك، تضاربت الأنباء حول وفاة شاب خلال فض احتجاجات أمس الإثنين، والذي قيل إنه أزم الموقف هناك في المدينة الواقعة جنوب تونس.

فقد كشفت مصادر في المستشفى الذي نقل الشاب إليه وأخرى من العائلة أنّه توفي بعد تنشّقه غازًا مسيلًا للدموع استعملته قوات الأمن خلال تفريق المحتجّين.

وقال مسؤول في المستشفى لوكالة فرانس برس الثلاثاء: "نُقل عبد الرزاق لشهب لمستشفى عقارب وكان في حالة اختناق".

وقال قريبه حسين لشهب: "أصيب باختناق خلال التظاهرة بسبب الغاز، ونقلته إلى المستشفى حيث توفي". وأضاف: "الغاز المسيل للدموع تسرّب داخل المستشفى". 

وأكدت شقيقته التي تعمل ممرضة في المستشفى في تصريحات إعلامية: "رموه بالغاز، قتلوه بالغاز".

لكنّ وزارة الداخلية نفت خبر وفاة الشاب جرّاء إصابته بالغاز، وأوضحت في بيان أن "المعني بالأمر توفي إثر إصابته بتوعك صحي طارئ بمنزله الكائن على بعد ستة كيلومترات من مكان الاحتجاجات، ثم نقله أحد أقاربه إلى مستشفى المكان حيث فارق الحياة".

مكب النفايات

وتسبب إغلاق مكب النفايات ببلدة عقارب منذ نحو شهر، في تراكم آلاف الأطنان من النفايات المنزلية في الشوارع والأسواق، وحتى أمام مستشفيات صفاقس، ثاني أكبر مدينة تونسية.

ومع بدء جمع النفايات من صفاقس، وتحميلها باتجاه عقارب تجمع مئات الشبان رافضين قرار فتحها ما دفع الشرطة لإطلاق الغاز لتفريقهم، واندلعت مواجهات عنيفة جرت بين الشرطة ومحتجين في شوارع البلدة.

وأثار تراكم النفايات المنزلية في الشوارع غضبًا واسعًا في صفاقس، حيث تظاهر الآلاف، الأسبوع الماضي، قائلين إن السلطات تتعمد قتلهم وانتهاك حقهم في الحياة.

احتجاجات تونس

وتعد حالة الاحتجاج هذه أول اختبار للحكومة التي عينها الرئيس قيس سعيّد، في 29 سبتمبر/ أيلول الماضي، وكلّف نجلاء بودن برئاستها، لتصبح أول امرأة في تاريخ البلاد تتولى هذا المنصب، وسط حالة استعصاء سياسي مستمرة تشهدها البلاد منذ 25 يوليو/ تموز الماضي، بعدما اتخذ سعيّد قرارات "استثنائية" منها: تجميد اختصاصات البرلمان ورفع الحصانة عن نوابه، وإصدار تشريعات بمراسيم رئاسية.

 

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close