الخميس 2 مايو / مايو 2024

قبيل محادثات فيينا.. غروسي يستغرب عدم تواصل الإيرانيين مع وكالة الطاقة

قبيل محادثات فيينا.. غروسي يستغرب عدم تواصل الإيرانيين مع وكالة الطاقة

Changed

غروسي يبدي خيبة أمل لأنه لم يتلق دعوة حتى الآن لزيارة طهران
غروسي يبدي خيبة أمل لأنه لم يتلق دعوة حتى الآن لزيارة طهران (غيتي)
اعتبر رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافييل غروسي أن عدم تواصل إيران مع الهيئة "يثير الاستغراب"، مشددًا أن "هناك قائمة طويلة من المواضيع التي تحتاج إلى مناقشة".

أعرب رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافييل غروسي اليوم الجمعة عن "استغرابه" لعدم تواصل الحكومة الإيرانية الجديدة مع الهيئة التابعة للأمم المتحدة بشأن العديد من القضايا المهمة العالقة منذ توليها السلطة.

وقال غروسي للصحافيين: "لم أجر أي اتصال بهذه الحكومة.. التي شكلت منذ أكثر من خمسة أشهر"، مضيفًا: أنّ الاستثناءات الوحيدة كانت "محادثات تقنية" مع الرئيس الجديد لمنظمة الطاقة الذرية الإيراني محمد إسلامي.

واعتبر أن هذا الأمر "مثير للاستغراب وأقول ذلك بصراحة لأنني أتوجه لهم"، مشددًا على أن "هناك قائمة طويلة من المواضيع التي نحتاج إلى مناقشتها".

خيبة أمل

وكان غروسي يأمل في زيارة إيران قبل الاجتماع المقبل لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الذي يبدأ في 22 نوفمبر/ تشرين الثاني، لكنه أبدى اليوم الجمعة خيبة أمل لأنه لم يتلق دعوة حتى الآن.

وتأتي تصريحات غروسي في وقت يجري الاستعداد لاستئناف محادثات فيينا في وقت لاحق من الشهر بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015.

وبالتوازي مع تلك الجهود، تحاول الوكالة الدولية للطاقة الذرية حلّ العديد من القضايا الأخرى مع إيران، من بينها القيود على بعض أنشطة التفتيش التي فرضتها طهران في وقت سابق من العام.

وزار غروسي طهران في سبتمبر/ أيلول، حيث توصل إلى اتفاق بشأن الوصول إلى معدات المراقبة في المنشآت النووية الإيرانية، لكنه كان يأمل في العودة بعيد ذلك لإجراء مزيد من النقاشات مع حكومة الرئيس إبراهيم رئيسي الذي تولى منصبه في أغسطس/ آب الماضي.

"تساؤلات" لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية

وبعد أيام من زيارة غروسي إلى طهران، اشتكت الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أنه على عكس الاتفاق، مُنعت من الوصول "الضروري" إلى ورشة لتصنيع مكونات أجهزة الطرد المركزي لصيانة معدات المراقبة.

وهناك قضية أخرى طويلة الأمد بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران تتعلق بتساؤل الوكالة حول وجود سابق لمواد نووية في مواقع غير معلنة في البلاد.

وقالت الوكالة في تقارير عديدة: إنّ تفسيرات إيران بشأن المواد لم تكن مرضية. ويمكن أن تقود النقاشات حول هذه القضايا في اجتماع مجلس المحافظين إلى إعلان ينتقد إيران.

ومن المقرر أن تستأنف المحادثات بشأن اتفاق 2015، المسمى رسميًا خطة العمل الشاملة المشتركة، في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني، أي بعد أسبوع فقط من اجتماع مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

المصادر:
وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close