السبت 4 مايو / مايو 2024

في خطوة مفاجئة.. انسحاب قوات مدعومة إماراتيًا من محيط الحديدة

في خطوة مفاجئة.. انسحاب قوات مدعومة إماراتيًا من محيط الحديدة

Changed

قوات حوثية في الحديدة (غيتي-أرشيف)
قوات حوثية في الحديدة (غيتي-أرشيف)
سيطر الحوثيون على مناطق انسحبت منها القوات المشتركة المدعومة من الإمارات، فيما أكدت الأمم المتحدة "أنها تراقب الوضع عن كثب".

أعلنت قوات يمنية مدعومة من الإمارات اليوم الجمعة، انسحابها من محيط ميناء الحديدة الرئيس غربي اليمن، فيما لم تبلغ الأمم المتحدة بهذه الخطوة المفاجئة.

وجاءت تلك التطورات فيما أعلن الحاكم الحوثي للمدينة الواقعة على البحر الأحمر إعادة فتح الطريق الرئيس الرابط بين الحديدة وصنعاء.

"تحرر من سيطرة اتفاق ستوكهولم"

وقالت ألوية العمالقة، وهي قوات مدعومة من الإمارات وتقاتل إلى جانب تحالف بقيادة السعودية، إنها أعادت انتشارها حول مدينة الحديدة والتي تعد نقطة الدخول الرئيسة للواردات التجارية وتدفق المساعدات الإنسانية إلى اليمن.

وعللت هذه القوات انسحابها من الحديدة بسبب "عدم التحرك لتنفيذ اتفاق برعاية الأمم المتحدة تم التوصل إليه في أواخر عام 2018 بشأن انسحاب مرحلي لقوات الجانبين من الحديدة".

من جهته، قال رئيس المركز الإعلامي لـ"قوات المقاومة الوطنية" سمير اليوسفي إن ما حدث هو انسحاب من مناطق نص عليها اتفاق ستوكهولم في خطوة "تزيل القيود عن مهام القوات المشتركة، وتحررها من سيطرة اتفاق السويد الذي عطل كل إمكانياتها وهدد قيمتها العسكرية".

فتح الطريق الرئيس مع صنعاء

ولم يتضح ما إذا كان الانسحاب يأتي في إطار عملية إعادة انتشار أوسع للتحالف بقيادة السعودية أشار إليها في وقت سابق المتحدث باسمه العميد الركن تركي المالكي.

ونفى التحالف يوم الأربعاء تقارير عن انسحاب عسكري سعودي من جنوب اليمن، حيث قالت مصادر أمنية لوكالة رويترز: إنّ الجيش السعودي غادر قاعدة كبيرة في عدن.

من جهته، كتب محافظ الحديدة الحوثي محمد عياش على تويتر: "أهلًا وسهلًا بزوارنا الأعزاء، الحديدة ترحب بكم من بوابتها الرئيسة كيلو 16"، في إشارة إلى طريق رئيس كانت قوات التحالف تغلقه منذ 2018.

وقالت ثلاثة مصادر لوكالة رويترز إنّ القوات المشتركة انسحبت أيضًا من الدريهمي والتحيتا إلى الجنوب من مدينة الحديدة.

الأمم المتحدة "لم تُبلّغ بالتحركات"

من جهته، قال فرحان حق، المتحدث باسم أمين عام الأمم المتحدة، اليوم الجمعة،: إنّ الأمم المتحدة تراقب الوضع عن كثب بعد أن سيطر مسلحو الحوثي على مدينة التحيتا في محافظة الحديدة في أعقاب انسحاب القوات المدعومة من الإمارات.

وأوضح المتحدث أن الأمم المتحدة "على علم بتقارير انسحاب القوات الحكومية اليمنية من مناطق جنوب مدينة الحديدة وصولًا إلى مديرية التحيتا، وانتقال قوات الحوثي الآن إلى معظم المناطق التي تم إخلاؤها".

وأكد أنه لم يتم إبلاغ الأمم المتحدة مسبقًا بالتحركات، داعيًا في الوقت ذاته جميع الأطراف إلى "ضمان سلامة وأمن المدنيين في وحول تلك المناطق التي حدثت فيها تحولات في الخطوط الأمامية".

وفي إطار جهودها المكثفة لإنهاء الحرب، تضغط الولايات المتحدة على السعودية لرفع القيود التي تفرضها سفن التحالف على الموانئ التي يسيطر عليها الحوثيون، وهو شرط الجماعة لبدء محادثات وقف إطلاق النار.

المصادر:
العربي - رويترز

شارك القصة

تابع القراءة
Close