الأحد 28 أبريل / أبريل 2024

المحكمة الاتحادية العراقية ترد دعوى الطعن في نتائج الانتخابات البرلمانية

المحكمة الاتحادية العراقية ترد دعوى الطعن في نتائج الانتخابات البرلمانية

Changed

من جلسة المحكمة الاتحادية العراقية للبت بطعون نتائج الانتخابات (واع)
من جلسة المحكمة الاتحادية العراقية للبت بطعون نتائج الانتخابات (واع)
في وقت سابق، أغلق مئات من أنصار القوى السياسية العراقية الرافضة لنتائج الانتخابات البرلمانية، اليوم الإثنين، مداخل "المنطقة الخضراء" المحصنة أمنيًا وسط العاصمة بغداد.

ردّت المحكمة الاتحادية العراقية، اليوم الإثنين، دعوى الطعن في نتائج الانتخابات البرلمانية، التي أجريت في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، واعترضت عليها قوى سياسية مدعومة من إيران.

وذكرت وكالة الأنباء العراقية (واع)، أن "المحكمة الاتحادية ردت خلال جلستها التي عقدت اليوم، دعوى الطعن في نتائج الانتخابات".

وعقدت المحكمة الاتحادية، اليوم الإثنين، جلستها للبت في طعون نتائج الانتخابات، حيث بدأت الجلسة بقراءة القرار الخاص بالطعون المقدمة في نتائج الانتخابات.

وقال القاضي: "قررت المحكمة الاتحادية العليا ردّ دعوى المدعيين هادي فرحان العبد الله، ومحمد جاسم حمود، وتحميلهما الرسوم والمصاريف، ثانيا رفض طلب المدعين بإصدار أمر بدائي بإيقاف إجراءات المصادقة على النتائج النهائية للانتخابات، حكمًا باتًا وملزمًا لكل السلطات".

وقرّرت المحكمة الاتحادية العليا في الـ13 من ديسمبر/ كانون الأول الحالي، تأجيل موعد المرافعة بخصوص الدعوى المقامة بشأن إلغاء نتائج الانتخابات.

الحكيم يهنئ الفائزين

وفي سياق متصل، هنأ زعيم تيار "الحكمة الوطني" في العراق، عمار الحكيم، اليوم الإثنين، الفائزين في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

 وأعرب في بيان صحافي، عن التزامه بقرار المحكمة الاتحادية بخصوص النتائج بالرغم من "ملاحظاتنا الجدية على العملية الانتخابية".

ودعا الحكيم إلى "الإسراع بتشكيل حكومة كفؤة ومنسجمة تجمع الأطراف الراغبة بالمشاركة فيها والمستعدة لتحمل المسؤولية أمام الشعب العراقي".

إغلاق المنطقة الخضراء

وفي وقت سابق، أغلق مئات من أنصار القوى السياسية العراقية الرافضة لنتائج الانتخابات البرلمانية، اليوم الإثنين، مداخل "المنطقة الخضراء" المحصنة أمنيًا وسط العاصمة بغداد.

ويأتي ذلك قبل إعلان مقرر المحكمة الاتحادية لحكمها بخصوص دعوى رفض نتائج الانتخابات التشريعية، التي أجريت في 10 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، واعترضت عليها قوى سياسية لها نفوذ واسع في الحشد الشعبي المدعوم من إيران.

وفي 4 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، أعلن زعيم تحالف "الفتح" هادي العامري، رفع دعوى أمام المحكمة الاتحادية لإلغاء نتائج الانتخابات، وقال إنه قدم لها "أدلة على وجود مخالفات فنية وقانونية في عملية الاقتراع".

ويعد تحالف "الفتح" وهو المظلة السياسية لفصائل مسلحة بينها "عصائب أهل الحق" و"كتائب حزب الله" و"حركة النجباء"، أبرز الخاسرين في الانتخابات الأخيرة بحصوله على 16 مقعدًا وفق النتائج الأولية، بعد أن حل ثانيًا في انتخابات 2018 بـ48 مقعدًا.

المصادر:
العربي - وكالات

شارك القصة

تابع القراءة
Close