الثلاثاء 23 أبريل / أبريل 2024

ظريف يدعو الحكومة العراقية إلى كشف منفذي الهجمات على المصالح الغربية

ظريف يدعو الحكومة العراقية إلى كشف منفذي الهجمات على المصالح الغربية

Changed

ظريف يدعو العراق إلى كشف منفذي الهجمات على المصالح الغربية
يصف ظريف الهجمات على مصالح غربية في العراق بالمشبوهة (غيتي)
وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الهجمات الأخيرة على مصالح غربية في العراق بالمشبوهة، ودعا الحكومة العراقية إلى كشف منفذيها.

دعا وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الحكومة العراقية إلى كشف منفذي الهجمات الأخيرة على مصالح غربية. واعتبر خلال استقباله نظيره العراقي فؤاد حسين، اليوم السبت، أن الهدف منها قد يكون الإساءة للعلاقات بين طهران وبغداد.

ووصل حسين اليوم إلى طهران، في زيارة تأتي بعد أقل من 48 ساعة على قصف أميركي في شرق سوريا، استهدف بنى تحتية لفصائل عراقية مدعومة من إيران.

وجاء القصف بعد سلسلة استهدافات صاروخية في العراق لمصالح غربية منها السفارة الأميركية، حمّلت الولايات المتحدة إيران والفصائل القريبة منها، المسؤولية عنها.

وعقد ظريف اجتماعًا مع حسين، اعتبر خلاله أن الهجمات الأخيرة مشبوهة. وقال: إنه يمكن أن يكون قد خُطِّط لها بهدف الإخلال بالعلاقات الإيرانية العراقية وضرب أمن واستقرار هذا البلد، وفق ما أفادت الخارجية الإيرانية.

وأكد ظريف ضرورة قيام الحكومة العراقية بالعثور على مسببي هذه الحوادث. وكرر إدانة الجمهورية الإسلامية للقصف الذي نفذه الطيران الأميركي على أهداف لفصائل عراقية شرق سوريا.

ورأى الرئيس الأميركي جو بايدن الجمعة أن هذا القصف هو بمثابة "رسالة" إلى إيران والمجموعات القريبة منها.

وتأتي الضربات في ظل تجاذب بين طهران وواشنطن بشأن الملف النووي الايراني، وإعادة إحياء الاتفاق الذي انسحبت منه واشنطن أحاديًا عام 2018 خلال ولاية الرئيس السابق دونالد ترمب.

ودان ظريف "التحرك الأميركي الخطير في الاعتداء على القوات العراقية في المناطق الحدودية بين العراق وسوريا". واعتبر هذه الهجمات "غير قانونية وتشكل انتهاكًا لسيادة البلاد".

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب، زاده أعرب الجمعة عن إدانة إيران بشدة للهجمات العدوانية. واعتبرها انتهاكًا صارخًا لسيادة ووحدة الأراضي السورية. وحذر أن من شأنها تصعيد المواجهات العسكرية والمزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة".

كما التقى حسين السبت أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني. وهي الزيارة الثانية التي يجريها وزير الخارجية العراقي إلى طهران في الشهر الحالي.

وغالباً ما يجد العراق نفسه نقطة تجاذب بين العدوين اللدودين إيران والولايات المتحدة؛ اذ تحظى جارته بنفوذ سياسي وعسكري واسع فيه، ويحتاج إليها في مجالات أبرزها التجارة والطاقة، بينما يمثّل للثانية مجموعة من المصالح السياسية والعسكرية.

المصادر:
أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close