الثلاثاء 7 مايو / مايو 2024

سيواجه إسبانيا في الدور الثاني.. كيف أعاد المنتخب المغربي ذكريات مونديال 1986؟

سيواجه إسبانيا في الدور الثاني.. كيف أعاد المنتخب المغربي ذكريات مونديال 1986؟

Changed

"العربي" يناقش الإنجاز المغربي بمونديال قطر 2022 (الصورة: غيتي)
أعاد المنتخب المغربي يوم أمس إلى الأذهان ذكريات مونديال 1986 الذي سطع خلاله نجم "أسود الأطلس" وتصدروا مجموعة قوية.

اعتبر أسطورة المنتخب المغربي السابق عبد الرزاق خيري، أن تأهل أسود الأطلس إلى الدور الثاني، بتصدرهم مجموعتهم السادسة في كأس العالم قطر 2022، يعد إنجازًا للأمة العربية كلها، تكرر بعد 36 عامًا من الانتظار. 

ودك خيري شباك البرتغال مرتين في مونديال مكسيكو 1986، خلال المباراة التي انتهت لصالح المنتخب العربي 3-1، ليتصدر حينها أسود الأطلس مجموعة تضم إنكلترا وبولندا.

"لم لا نحلم"

خيري رأى في حديث إلى "العربي" أن المنتخب المغربي برهن منذ بداية رحلته المونديالية عن إمكانيات وقدرات عالية، رغم صعوبة مجموعته التي ضمت المصنف 2 في العالم بلجيكا، الأمر الذي شكل عامل تحدٍ لأسود الأطلس، كما أن المدرب وليد الركراكي، أضاف الكثير لهم خلال المنافسات. 

وليد الركراكي
لاعبو المغرب يحتلفون بمدربهم بعد الفوز أمس - غيتي

الركراكي قال أمس في مؤتمر صحفي: إن المنتخبات الإفريقية عليها أن تحلم بالحصول على لقب كأس العالم، معبرًا عن فخره بصنع التاريخ مع المنتخب وقيادته إلى الدور الثاني.

وأضاف مدرب نادي الوداد وبطل إفريقيا السابق، عقب المباراة: "لِمَ لا يحلم المغرب بالفوز بلقب كأس العالم؟ وعلى الأفارقة الحلم بهذا الأمر، تفوّقنا على بلجيكا وتعادلنا مع كرواتيا، وبمقدورنا المواصلة وتحقيق نتائج رائعة".

بوابة مباراة بلجيكا

ونجح المنتخب المغربي أمس في التأهل إلى دور الـ16 بعد فوزه بنتيجة 2-1 على كندا، على أرض استاد الثمامة بالدوحة، ليصبح الممثل العربي الوحيد في نهائيات قطر عقب خروج مبكر لصاحبة الأرض، وتونس والسعودية.

ورفع المغرب رصيده إلى سبع نقاط من فوزين وتعادل، مقابل خمس نقاط لكرواتيا التي تعادلت مع بلجيكا في التوقيت نفسه من دون أهداف.

من جانبه، أكد النجم السابق لمنتخب الجزائر، رابح ماجر، أن المنتخب المغربي قدم مباراة كبيرة جدًا أمام بلجيكا، وتألق حتى وصل مباراته الأخيرة بمعنويات مرتفعة أمام منتخب قوي بدنيًا وهوي المنتخب الكندي، لكن رغبة الفوز وتحقيق النقاط الثلاث عند أسود الأطلس، كانت العلامة الفارقة والمميزة في المباراة الأخيرة. 

مباراة إسبانيا

ونجح منتخب المغرب في مشوراه بالدور الأول بالتعادل مع منتخب كرواتيا سلبًا قبل أن يهزم المنتخب البلجيكي بثنائية نظيفة، ويحسم مباراته الأخيرة مع كندا بالفوز 2-1. 

وقال ماجر في حديث إلى "العربي": "إن المجموعة التي يمتلكها المنتخب العربي، تجعلنا نحن العرب فخورين بهم وبما حققوه من إنجاز في التأهل". 

وستلعب المغرب مباراتها القادمة في الدور الثاني أمام إسبانيا ثاني المجموعة الخامسة، يوم الثلاثاء المقبل، عند الساعة 17.00 بتوقيت الدوحة، على استاد المدينة التعليمية.

مدرب أسود الأطلس قال أمس: "على اللاعبين الفرح اليوم والاحتفال، ومن ثم الاستعداد من الغد للمواجهة المقبلة، خاصة أن المنافس لن يكون سهلًا على الإطلاق، وسنحتاج إلى بذل المزيد من الجهد والعمل لمواصلة المشوار وتحقيق الحلم" .

يذكر أن أسود الأطلس خرجوا عام 1986 من الدور الثاني، بعد هزيمة جاءت في الدقائق الأخيرة من عمر المباراة أمام منتخب ألمانيا وصيف البطولة حينها، بعد ضربة حرة للاعب لوثر ماتهويس. 

المصادر:
العربي

شارك القصة

تابع القراءة
Close