الخميس 25 أبريل / أبريل 2024

طائرة "يوم القيامة" الأميركية ضمن أسطول بايدن إلى أوروبا

طائرة "يوم القيامة" الأميركية ضمن أسطول بايدن إلى أوروبا

Changed

تقرير لـ"أنا العربي" عن طائرات "يوم القيامة" (الصورة: غيتي)
رصدت وسائل الإعلام البريطانية إحدى طائرات "يوم القيامة" الأميركية في قاعدة جوية بالمملكة المتحدة، تزامنًا مع وصول بايدن إلى أوروبا.

أرسل سلاح الجو الأميركي طائرة "يوم القيامة" إلى أوروبا ضمن أسطول المركبات الخاص بجولة الرئيس جو بايدن الأوروبية، وذلك في إطار مساعيه إلى ترسيخ وحدة صف الدول الغربية في مواجهة الهجوم الروسي على أوكرانيا.

فقد ذكر تقرير لصحيفة "ذا تايمز أوف لندن"، أن الطائرة التي تعرف بـ"يوم القيامة" من طراز "بوينغ" 747 المعدلة كليًا والمجهزة لتعمل كمركز قيادة للطوارئ في حال نشوب حرب نووية، وتم نقلها إلى أوروبا هذا الأسبوع.

ووفق الصحيفة، فإن الطائرة المعروفة أيضًا باسم "نايت واتش" أو "إي 4 بي"، شوهدت وهي تهبط يوم الخميس الفائت في قاعدة ميلدنهال الجوية الملكية في سوفولك بإنكلترا.

وذكر موقع "نيويورك بوست" أن الولايات المتحدة تحتفظ بواحدة على الأقل من أسطولها المكون من 4 طائرات رئاسية أساسية، في وضع الاستعداد الدائم للإطلاق الفوري في غضون 15 دقيقة بحال نشوب صراع نووي أو أي كارثة.

وغالبًا ما ترافق هذه الطائرة وزير الدفاع لويد أوستن الموجود أيضًا في أوروبا لحضور اجتماع مع الناتو والقادة الأوروبيين.

أما بايدن فتوجه برفقة كبار مساعديه ومسؤولين رسميين في إدارته إلى بروكسل يوم الخميس الفائت، لعقد قمة مع الحلفاء بهدف تعزيز الدعم للمعارضة العالمية بوجه روسيا، والبحث في فرض عقوبات جديدة محتملة بسبب استمرار الحرب.

يذكر أن هذه الطائرات الخارقة التي توصف بأنها "مخبأ طائر" لكبار القادة تمتلكها دولتان فقط هما روسيا وأميركا، وصممت في حال نشوب حرب نووية وأصبحت اليوم محط اهتمام وسائل الإعلام العالمية مع تزايد التهديدات بحرب نووية عقب وضع بوتين القوات النووية الروسية في حالة تأهب.

وكانت طائرة "إي 4 بي" قدّ تحرّكت أيضًا يوم 2 مارس/ آذار الجاري في رحلة تدريبية استمرت 4 ساعات، بعد أن أقلعت من قاعدة للقوات الجوية الأميركية في ولاية نبراسكا وفق "الديلي ميل".

ووفق "بيزنس إنسايدر" تبلغ تكلفة الواحدة نحو 233 مليون دولار، وصممت سلسلة طائرات "يوم القيامة" لأول مرة عام 1973 خلال الحرب الباردة لتكون محصنة ضدّ الهجمات النووية أو حتى سقوط النيازك والشهب.

حتى أن البعض يصفها بأنها "بنتاغون احتياطي طائر"، إذ تم تجهيزها كمراكز قيادة كاملة للرئيس الأميركي وكبار مسؤوليه، وتحمل معدات خاصة تمكّنها من التواصل مع أي شخص في أي مكان في العالم بما في ذلك الغواصات النووية تحت الماء.

وتتكون الطائرة من 3 طوابق ويمكن أن تستوعب طاقمًا مكوّنًا من 112 شخصًا، بينما تحتوي نوافذها على شبكة سلكية لإبقائها سليمة.

وتحتوي "يوم القيامة" على 4 محركات ضخمة تمكنها من الطيران لمد 12 ساعة متواصلة دون التزود بالوقود كما الطيران لـ7 أيام متواصلة نظرًا لقدرتها على التزود بالوقود في الجو مع تكلفة طيران 160 ألف دولار بالساعة.

أما روسيا، فهي الدولة الثانية التي تملك طائرة "يوم القيامة" من نوع "إليوشن 80" وقد تؤدي بحسب الـ"سي إن إن" إلى تدمير البنية التحتية للقيادة الأرضية، فيما تمتلك القوات المسلحة الروسية أيضًا 4 طائرات منها في الخدمة.

المصادر:
العربي - ترجمات

شارك القصة

تابع القراءة
Close