الثلاثاء 14 مايو / مايو 2024

عدد الفارين من أوكرانيا يتزايد.. كيف يتوزعون على الدول المجاورة؟

عدد الفارين من أوكرانيا يتزايد.. كيف يتوزعون على الدول المجاورة؟

Changed

تقرير سابق عن وصول أعداد من اللاجئين الأوكرانيين إلى بولندا (الصورة: غيتي)
تشكل النساء والأطفال نحو 90% من الذين فروا من أوكرانيا، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال ممن هم في سن القتال.

تمنى مفوّض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي الأحد أن يسود السلام في أوكرانيا الغارقة في حرب أجبرت أكثر من 4,8 ملايين أوكراني على الهروب من البلاد منذ بدء الاجتياح العسكري الروسي لأراضيها.

وقال غراندي: "مع احتفال المسيحيين بالقيامة" علينا أن نتمسك بالأمل في ألا تسود في الأيام والأشهر والسنوات المقبلة أساليب الحرب ولغتها على تلك الأكثر صعوبة والأكثر تعقيدًا المؤدية للسلام".

وأعلنت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن 4,869,019 أوكرانيًا غادروا البلاد منذ بدء التدخل العسكري الروسي في 24 فبراير/ شباط، أي بزيادة قدرها 32574 شخصًا مقارنة بالحصيلة الإجمالية المعلنة السبت.

غالبية من الطلاب والعمال

وفر نحو 215 ألف شخص غير أوكراني، غالبيتهم من الطلاب والعمال، من البلاد إلى دول مجاورة، بحسب المنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة، ما يعني أن الحصيلة الإجمالي للفارين من أوكرانيا تخطت خمسة ملايين شخص منذ بدء الاجتياح الروسي.

ولم تشهد أوروبا مثل هذا التدفق للاجئين منذ الحرب العالمية الثانية. وفر أكثر من 2,75 مليون لاجئ أوكراني إلى بولندا. ووصل نحو 740 ألفًا إلى رومانيا.

وتظهر أرقام مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن قرابة 645 ألف أوكراني فروا من البلاد في فبراير، فيما فر نحو 3,4 ملايين في مارس/ آذار، وأكثر من 830 ألفًا هذا الشهر.

لا مغادرة للرجال 

وتشكل النساء والأطفال نحو 90% من الذين فروا من أوكرانيا، في حين لا تسمح السلطات الأوكرانية بمغادرة الرجال ممن هم في سن القتال.

وأجبرت المعارك نحو ثلثي الأطفال الأوكرانيين على ترك منازلهم، باحتساب أولئك الذين لا يزالون في أوكرانيا.

وتقدر الأمم المتحدة عدد النازحين داخل أوكرانيا بنحو 7,1 ملايين.

وأشارت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين الأحد إلى أنها في فترة الفصح تبدي تضامنها "مع كل أولئك الذين أجبروا على ترك منازلهم وإعادة بناء حياتهم".

وقبل هذه الحرب، كان عدد سكان أوكرانيا يبلغ أكثر من 37 مليونًا في الأراضي التي تسيطر عليها كييف ولا تشمل شبه جزيرة القرم (جنوب) التي ضمتها روسيا في العام 2014 ولا المناطق الشرقية الخاضعة لسيطرة الانفصاليين الموالين لروسيا منذ العام نفسه.

العدد الأكبر إلى بولندا

وعبر نحو 60% من اللاجئين الأوكرانيين أي 2,763,786 شخصًا إلى بولندا. ويكمل عدد كبير منهم طريقه إلى دول أوروبية أخرى.

وأشارت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين إلى أن 738,862 شخصًا دخلوا إلى رومانيا، ووصل جزء كبير منهم عبر مولدافيا ثم تابعوا رحلتهم إلى بلدان أخرى.

وبلغ عدد من لجأوا إلى روسيا 484,725 شخصًا. وذكرت مفوضية اللاجئين أيضًا أنه بين 18 و23 فبراير/ شباط، عبر 105 آلاف شخص من الأراضي الانفصالية الموالية لروسيا في دونيتسك ولوغانسك (شرق أوكرانيا) إلى روسيا. في حين استقبلت المجر 458,654 أوكرانيًا.

مولدوفا وسوفاكيا وبيلاروسيا 

واستقبلت مولدوفا الدولة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 2,6 مليون نسمة وهي من الأفقر في أوروبا ولكن الأقرب إلى ميناء أوديسا الأوكراني 422,550 لاجئا، وفقًا لإحصاءات مفوضية اللاجئين. 

وغالبية هؤلاء انتقلوا إلى دول أوروبية أخرى، في حين يقدّر عدد الباقين في مولدوفا بمئة ألف شخص نصفهم أطفال، علمًا بأن 1800 من هؤلاء فقط تسجّلوا في مدارس.

ودخل 335,243 أوكرانيًا إلى سلوفاكيا، بحسب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين. واستقبلت بيلاروسيا، حليفة روسيا، 22827 شخصًا.

المصادر:
العربي - أ ف ب

شارك القصة

تابع القراءة
Close